× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بعد عام من التهديدات النووية.. كوريا الجنوبية تدعو لمفاوضات مع الشمال

الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، خلال خطابه بمناسبة العام الجديد - 1 كانون الثاني 2017 (AFP)

الرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، خلال خطابه بمناسبة العام الجديد - 1 كانون الثاني 2017 (AFP)

ع ع ع

اقترحت كوريا الجنوبية إجراء مفاوضات على مستوى رفيع مع كوريا الشمالية، لمناقشة مشاركة الشمال بالألعاب الأولمبية وقضايا أخرى.

وتأمل وزير إعادة التوحيد الكوري الجنوبي، شو ميونغ غيون، أن يجلس الشمال والجنوب وجهًا لوجه، لمناقشة مسائل ذات اهتمام متبادل من أجل تحسين العلاقة بين الكوريتين، اليوم 2 كانون الثاني 2017.

وأعرب رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، عن أمله بنجاح أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوي، واستعداد بلاده للمشاركة فيها، داعيًا للتقارب بين الشمال والجنوب، خلال كلمته للشعب الكوري الشمالي بمناسبة العام الجديد أمس.

وأكد غيون من جهته، استعداد بلاده لإجراء مفاوضات مع الشمال في أي زمان ومكان وبأي شكل، يوم الثلاثاء المقبل، في 9 كانون الثاني.

وتوقع غيون أن تجري المفاوضات في قرية بانمونجوم الحدودية، للحديث حول مشاركة الشمال بالأولمبياد، ورجّح أن تُطرح قضايا أخرى، مثل نزع السلاح النووي الكوري الشمالي.

وكان رئيس كوريا الشمالية قد دعا إلى إنتاج كميات كبيرة من الرؤوس النووية والصواريخ وتسريع نشرها، بمناسبة بداية العام الجديد.

لكنه أشار إلى أنه على سلطات الشمال والجنوب أن تلتقي في المستقبل القريب، ونسيان الماضي، واتخاذ تدابير حاسمة للتوصل إلى إعادة توحيد شبهة الجزيرة الكورية.

ويُشكل البرنامج النووي الشمالي نقطة خلاف رئيسية بين الدولتين، إذ كررت في عدة مناسبات تهديداتها بتدمير الجنوب وأمريكا واليابان بهذا السلاح.

في حين تُشكل المناورات المشتركة بين الجنوب والولايات المتحدة نقطة خلاف رئيسية بالنسبة لكوريا الشمالية، التي تعتبرها استعدادًا لشن الحرب عليها.

وشهد العام 2017 عدة أحداث بين سعي كوريا الشمالية لإتمام برنامجها النووي، ومعارضة المجتمع الدولي لهذه المحاولات، نجم عنه توتر حاد بين الولايات المتحدة والشمال، كادت أن تتفجر عنه صراعات دامية.

مقالات متعلقة

  1. قبيل لقاء ترامب.. كوريا الشمالية تعلن تفكيك موقع نووي
  2. تحضيرات تسبق القمة المرتقبة بين كوريا الشمالية وأمريكا
  3. بعد إعلانها "الحرب".. كوريا الشمالية تفشل بإطلاق صاروخ بالستي من غواصة
  4. تنديد بعد تجربة هيدروجينية لكوريا الشمالية سببت زلزالين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة