× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجامعة العربية تطالب المعارضة السورية بـ “تنازلات”

لقاء وفد المعارضة السورية مع مبعوث الصين شيان ياو- 1 كانون الأول 2017(هيئة التفاوض فيس بوك)

ع ع ع

أجرت “هيئة التفاوض” في المعارضة السورية مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وذلك ضمن جولتها العربية والدولية.

وذكر الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية اليوم، الأربعاء 3 كانون الثاني، أن الأمين العام للجامعة التقى مساء أمس وفدًا من “هيئة التفاوض” ضم أعضاء من منصات المعارضة المختلفة.

ودعا أبو الغيط جميع الأطراف السورية لتقديم تنازلات صعبة من أجل مستقبل الشعب السوري الذي تعرض لمعاناة تفوق الوصف في السنوات الأخيرة.

وفي حديث لعنب بلدي اليوم، مع مستشار “الهيئة العليا” للمفاوضات، الدكتور يحيى العريضي، أكد أن هيئة التفاوض ملتزمة ببيان الرياض بشكل واضح، لأنه يحتوي على المرونة الكاملة لتحقيق مطالب الشعب السوري وأهدافه.

وأضاف أن “القضية السورية أكبر من تقديم تنازلات، القضية هي عبارة عن منظومة استبداد دمرت البلد ويجب إزالتها، لأنها تؤثر على السلام والامن العالمي”.

كما التقى وفد الهيئة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حيث تم بحث مستجدات القضية السورية وتنسيق الجهود لدعم التسوية السياسية.

وتجري “هيئة التفاوض” جولة زيارات على مجموعة من الدول العربية والعالمية لمتابعة القضية السورية والبحث عن “حل يرضي الشعب السوري”.

وبحسب العريضي، أجرى وفد الهيئة قبل أيام لقاءات مثمرة مع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، حيث أكد الأخير على وقوف الأردن بجانب الشعب السوري وتطبيق القرارات الدولية التي تفضي إلى حل سياسي في سوريا.

ومن جهة أخرى رفضت الهيئة مقترح موسكو بالمشاركة في مؤتمر “سوتشي” المتوقع عقده في شباط المقبل، بصيغته الحالية، بسبب الخلاف حول الأسد.

واعتبر العريضي أن مؤتمر “سوتشي” سيكون لمن يقبل بالأسد ونظامه فقط.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اتهم النظام السوري بالمسؤولية عن عدم إحراز تقدم في الجولة الأخيرة من مباحثات “جنيف”، التي انتهت منتصف كانون الأول الماضي.

كما اتهمت فرنسا النظام السوري بأنه لا يفعل شيئًا من أجل التوصل لاتفاق سلام بعد نحو سبعة أعوام من الحرب، واتهمته بارتكاب ”جرائم جماعية“ في الغوطة الشرقية، التي تشهد حصارًا منذ أربع سنوات.

مقالات متعلقة

  1. الجامعة العربية تحدد قمتها المقبلة في الرياض
  2. المعارضة السورية تعوّل على "الدور العربي" في توجهها المقبل
  3. الجامعة العربية: عودة سوريا مقرونة بالوصول إلى حكم جديد
  4. سوريا تُستبعد مجددًا من جلسة القمة العربية المقبلة في الأردن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة