عدد الأطباء الشرعيين في سوريا تناقص إلى 70%

أطباء يحللون الحمض النووي (إنترنت)

camera iconأطباء يحللون الحمض النووي (إنترنت)

tag icon ع ع ع

تناقص عدد الأطباء الشرعين في سوريا بنسبة 70%، بحسب تصريحات لهيئة الطب الشرعي.

ونقلت صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام السوري، اليوم الخميس 4 كانون الثاني، عن المدير العام للهيئة، زاهر حجو، أن الطب الشرعي في سوريا يعاني من أزمة كبيرة، ووصفه أنه “يحتضر”.

وأكد حجو أن عدد الأطباء الشرعيين الموجودين في سوريا حاليًا لا يتجاوز 56 طبيبًا، من أصل 150، بعد أن سافر 70% منهم خلال السنوات السبع الاخيرة.

وأضاف أنه لا يوجد حاليًا طبيب شرعي مقيم، سواء في وزارة التعليم العالي أو وزارة الصحة، ما يعني عدم تخريج أخصائيين في الطب الشرعي للسنوات الأربع المقبلة.

والطب الشرعي يختلف عن غيره من التخصصات الطبية، ولكن كثيرين لا يعرفون كيف يصبح الطبيب طبيبًا شرعيًا وما هي المهمات الموكلة إليه.

الطب الشرعي

هو اختصاص طبي، يمارسه خريج كلية الطب، لمدة أربع سنوات، وبعدها يعتمد طبيبًا شرعيًا لدى وزارة العدل أو الصحة.

ويختلف دور الطبيب الشرعي عن الطبيب الذي يقدم خبرة طبية في إحدى النزاعات القضائية.

فالطبيب الشرعي يعين لشغل هذه الوظيفة حصرًا، ولا يمارس الطب خارجها، بينما الأطباء الذين يقدمون خبرات طبية في المحاكمات يكون لهم عياداتهم الخاصة، ويعينون باختيار الخصمين، وتكون في النزاعات المدنية.

كما أن قرار الطبيب الشرعي يحمل طابعا إلزاميًا، أما الخبرة الطبية فهي خاضعة للطعن.

ما يعني أن مهمة الطب الشرعي هي طبية وقضائية، ويجب على الطبيب الشرعي أن يلم بجميع العلوم الطبية، كما يجب أن يلم بالقانون بشكل عام.

ويعتقد البعض أن دور الطبيب الشرعي يقتصر على تشريح ومعاينة الجثث، ولكن الصحيح أن مهامه تشمل بالإضافة غلى ذلك المعاينة السريرية للأحياء، والتحاليل المخبرية.

واجبات الطبيب الشرعي

عندما يقدم الطبيب الشرعي تقريره للمحكمة يجب أن يراعي الأمور التالية:

ـ أن يكتب التقرير بلغة بسيطة بعيدًا عن المصطلحات العلمية المعقدة، لسهولة فهمها من قبل المحكمة والأطراف.

ـ ألا يطلق أحكاما مسبقة ونعوتًا على أحد الخصمين، ما يمكن أن يعتبره محامي الخصم الآخر تحاملًا وسببًا للطعن في التقرير.

– وينظر الطبيب الشرعي في حالات الاعتداء، وتقدير نسبة العجز الناجم عنه، كما ينظر في حالات الاغتصاب، والحمل والإجهاض، وغيرها من الجرائم الجنسية التي تتعلق بشرف العائلة.

– يعاين الجثث لتحديد هوياتها، وسبب وفاتها، عن طريق التشريح والتحليل المخبري ، للبقع والسوائل والأنسجة، مثل فحص الحمض النووي (DNA).

– كما يلعب دورًا في تحديد صحة الأبوة أو نفيها.

كما يشمل دور الطب الشرعي كشف حالات التسمم، بسبب ضعف الثقافة الطبية عند الناس، فهناك حالات وفاة كثيرة تم تحديد سببها “توقف في عضلة القلب”، ولكن أسباب توقف القلب تختلف من شخص لآخر، وأحيانًا يكون السبب جنائيًا، كالتسمم.

وشهد الطب الشرعي في سوريا، انتقادًا كبيرًا بعد تسريبات “قيصر” لصور جثث من المشفى العسكري، لمعتقلين في الأفرع الأمنية بعد وفاتهم، وتسليم شهادات وفاة لذويهم، على أن سبب الوفاة “سكتة قلبية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة