× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الطيران المدني الروسي يعود إلى مصر

ع ع ع

عادت الرحلات المدنية الجوية بين موسكو والقاهرة، بعد أكثر من سنتين من توقف حركة الطيران الروسية مع مصر.

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس 4 كانون الثاني، مرسومًا بشأن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة مع القاهرة، وتم نشر هذه الوثيقة على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية الروسي، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

ودخلت الوثيقة حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها، وتضمنت إجراء تعديل في المرسوم الرئاسي بتاريخ 8 تشرين الثاني من عام 2015.

وكانت حركة الطيران الروسية نحو مصر توقفت منذ العام 2015، إثر تحطم طائرة روسية شمال منطقة سيناء المصرية، في عملية تبناها لاحقًا تنظيم “الدولة الإسلامية”، عبر تفجير بداخلها.

وكان وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، ووزير الطيران المصري، شريف فتحي، وقعا، منتصف الشهر الماضي، برتوكولًا للتعاون بشأن أمن الطيران المدني، تمهيدًا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وقال الوزير المصري، إن الرحلات بين موسكو والقاهرة ستفتح اعتبارًا من الأول من شباط المقبل، وسيستأنف الطرفان الرحلات الجوية المستأجرة (غير المنتظمة) في شهر نيسان المقبل.

وأكد فتحي أن الشركات الخاصة ستتولى مسؤولية تأمين مطار شرم الشيخ، عقب التأكد تمامًا من استعدادها الكامل لتلك المهمة، وتلقي أفرادها التأهيل والتدريب اللازم، بإشراف من رجال الشرطة.

وأعلن وزير النقل الروسي، في وقت سابق، أن روسيا قد تقوم بإجراء أعمال تفتيش إضافية في المطارات المصرية، للتأكد من أمنها قبل استئناف الرحلات المباشرة بين البلدين.

ونفى سوكولوف، نية مصر تخصيص مبنى منفصل للركاب الروس في مطار القاهرة، عقب تداول عدد من وسائل الإعلام، إعلان مصر استعدادها لتوفير مبنى منفصل للركاب الروس فيها.

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تطورات استراتيجية خلال العام 2017، وحتى نهايته، بالتزامن مع زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للقاهرة صاحبها توقيع لعدد من الاتفاقيات، أهمها عقود محطة الضبعة النووية.

مقالات متعلقة

  1. النظام يعزو إيقاف مطار اللاذقية المدني لـ "تأمين طعام المسافرين"
  2. الطيران الروسي ينفذ مجزرة كبيرة في سوق أريحا
  3. الطيران الحربي ينفذ مجزرة في أريحا بريف إدلب
  4. ضحايا جراء غارات روسية على ريف إدلب الشرقي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة