× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

القنصلية السورية في اسطنبول تعدل إجراءات منح جوازات السفر

سوريون يقفون على باب القنصلية السورية في مدينة اسطنبول - 19 كانون الأول 2017 (عنب بلدي)

سوريون يقفون على باب القنصلية السورية في مدينة اسطنبول - 19 كانون الأول 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

عدّلت القنصلية السورية في اسطنبول إجراءات منح جوازات السفر للسوريين في تركيا، دون إعلان رسمي.

ووفق ما أفاد عنب بلدي سوريون زاروا القنصلية خلال الأيام الماضية، لاستلام جوازات سفرهم بعد تأجيل موعدهم من العام الماضي، فإن تعديلات طرأت على مواعيد التسليم للجواز العادي والمستعجل.

وكان سوريون توجهوا منذ منتصف كانون الأول من العام الماضي إلى القنصلية، لاستلام جوازاتهم العادية بعد انتظار أكثر من ثلاثة أشهر، أكدوا تحديد موعد بين 5 و10 كانون الثاني الجاري، بعد إلحاح من المقدمين استمر لساعات.

 

أحد المراجعين في القنصلية، رفض كشف اسمه، روى لعنب بلدي قصة تسجيله لتجديد جواز سفر مستعجل، وقال إنه سجل طلبه الأولي مطلع كانون الأول الماضي، وأجلته القنصلية حتى 5 كانون الثاني الجاري (أمس الجمعة)، بغية دراسة وضعه الأمني في دمشق.

ولدى مراجعته القنصلية في الوقت المحدد، دفع المبلغ المستحق 825 دولارًا، وأعيد تأجيله حتى مطلع شباط المقبل.

ونقل بعض المراجعين عن موظفي القنصلية تبريرهم للتأخير، قولهم إن الأمر متعلق بتعطل الشبكة بين القنصلية ودمشق، مشيرين إلى أن مهندسين يعملون على إصلاح الخلل، إلا أن كثيرين اعتبروا الحديث “مجرد تبرير لتأخير تسليم الجوازات”.

ومنذ أيلول الماضي، لم يستلم المراجعون جوازات سفرهم حتى اليوم، وسط تأجيلات متكررة، بينما قال بعض السوريين إن القنصلية تتوجه لتحديد موعد شهرين لمنح الجواز المستعجل، وبين أربعة أو خمسة أشهر للجواز العادي.

ويتوافد الآلاف من السوريين المقيمين في تركيا، من كافة الولايات إلى القنصلية في اسطنبول، للحصول على وثيقة جواز السفر، وتسيير معاملاتهم الأخرى.

ويدفع الراغب باستخراج الجواز العادي مبلغ 325 دولارًا مضافًا إليها 20 ليرة تركية للبنك الذي يدفع المبلغ لديه، ويكون وصل الدفع وثيقة يبرزها لاستلام الجواز، بينما يدفع الراغبون باستصدار جوازهم بشكل مستعجل 825 دولارًا مضافًا إليها المبلغ ذاته للبنك.

وكانت القنصلية أعادت العمل بنظام حجز المواعيد إلكترونيًا، مطلع العام الماضي، بعد إلغائه لثلاثة أشهر، استبدلت وضع لصاقة التجديد بمنح جواز جديد حين تجديد القديم.

 

ويحجز السوريون مواعيد تجديد الجواز أو منحه، من خلال سماسرة ومكاتب، بعد دفع مبالغ أقلها 250 دولارًا.

ورغم أن القنصلية عممت الشهر الماضي بيانًا قالت فيه إنها ترفض أي استمارة دور مزورة، مؤكدة أنه “لا وسيط بينها وبين مكاتب السمسرة، وتعقيب المعاملات القنصلية، أو أفراد وجهات أخرى”، إلا أن الموقع لا يوفر حجز المواعيد.

وكانت القنصلية تمنح الجواز العادي للراغبين بتجديد وثائقهم منتهية الصلاحية، خلال ثلاثة أشهر، بينما يستطيع من يرغب بالحصول على جوازه بشكل مستعجل، دفع المستحقات المالية صباحًا واستلامه مساء اليوم نفسه أو خلال يومين.

مقالات متعلقة

  1. إجراءات "أمنية" جديدة لمعاملات الجوازات السورية في اسطنبول
  2. القنصلية السورية في اسطنبول تؤجل تسليم جوازات السفر
  3. حالات تمديد جوازات سفر السوريين لست سنوات في اسطنبول
  4. سوريون يتظاهرون أمام القنصلية الروسية في اسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة