× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المركزي السوري يطلق نظام “SYGS” لتنفيذ الحوالات بسرعة

مصرف سوريا المركزي في ساحة السبع بحرات (انترنت)

ع ع ع

أطلق “مصرف سوريا المركزي” العمل بنظام التسويات الإجمالية السوري “Syrian Gross Settlement System” بحسب بيان للمصرف.

وقال المصرف اليوم، الاثنين 8 كانون الثاني،إنه أصبح بمقدور المتعاملين تنفيذ الحوالات بين المصارف خلال مدة لا تزيد عن ساعة واحدة بدلًا من عدة أيام.

وأضاف أن هذا النظام يستخدم لأول مرة في سوريا في تاريخ عمل المصارف، وسيتم العمل به بدءًا من غد الثلاثاء، في المصارف التي تقدمت بطلبات الاشتراك.

وسيبدأ بتنفيذ خمس حوالات فقط على مستوى كل مصرف حتى نهاية الأسبوع الجاري، حرصًا على الأمان المطلوب، على أن تصبح عشر حوالات الأسبوع الثاني و20 في الأسبوع الثالث، و30 في الأسبوع الرابع. لتصبح فيما بعد مهما بلغت.

ونظام التسويات الإجمالي هو نظام مركزي إلكتروني يعمل على أساس فوري ونهائي لتنفيذ أوامر التحويل بين المصارف دون الانتظار لعدة أيام.

من جهته قال حاكم المصرف، دريد درغام، عبر صفحته في “فيس بوك” إنه “من المعروف للسوريين أن أي مصرف مؤتمت تتم الحوالات وتصل الشيكات بين الحسابات المفتوحة فيه بشكل فوري بين فروع المصرف الواحد”.

لكن كان السوريون يعانون من ضرورة انتظار ثلاثة أيام تقريبًا لتحصيل الشيكات أو إجراء الحوالات بين الحسابات بين المصارف المختلفة، بحسب درغام، الذي أوضح أن “هذا كان يدفعهم إما لسحبها كاش نقدًا وحملها للجهة المستفيدة، أو للجوء إلى شركات الحوالات بعمولات كبيرة جدًا”.

مقالات متعلقة

  1. نظام الحوالات الجديد في "المركزي السوري".. أزمة ثقة
  2. تعديلات لـ "المركزي" على الحوالات مع ارتفاع سعر صرف الليرة
  3. المصرف المركزي يستحوذ على حوالات المواطنين بالعملة الأجنبية
  4. المركزي يصدر قرارًا يسمح بتوظيف الودائع بالقطع الأجنبي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة