× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام السوري يعين قائدًا عسكريًا لمحافظة الحسكة

طائرة روسية تقدم تغطية لمقاتلين في قوات الأسد في كباجب بريف دير الزور - 5 أيلول 2017 (AFP)

طائرة روسية تقدم تغطية لمقاتلين في قوات الأسد في كباجب بريف دير الزور - 5 أيلول 2017 (AFP)

ع ع ع

عين النظام السوري العميد محمد ميا قائدًا عسكريًا لمحافظة الحسكة، والتي يفرض سيطرته فيها على المربع الأمني وفوج “فوج كوكب” العسكري فقط.

وأكد مراسل التلفزيون السوري في الحسكة، فاضل حماد اليوم، الجمعة 12 كانون الثاني، تعيين ميا الملقب بـ”أبو حيدر”، وقال إن تكليفه تم صباح اليوم كقائد عسكري عام للمحافظة.

ويأتي تعيين ميا بعد أسبوع من تعيين اللواء الركن شوقي يوسف، مسؤولًا أمنيًا وعسكريًا عن قوات الأسد في المنطقة الشرقية من سوريا.

وشغل القائد الحالي للحسكة في وقت سابق قائد “الفوج 54” في منطقة طرطب، ومدير منطقة القامشلي، إلى جانب منصبه كرئيس أركان “الفرقة 17” في الرقة.

وقاد المنطقة الشرقية أمنيًا وعسكريًا في المرحلة السابقة اللواء رفيق شحادة، والذي عينه النظام السوري في 28 حزيران 2016 الماضي.

وتسيطر “وحدات حماية الشعب” (الكردية) على معظم المناطق في الحسكة، بينما يفرض النظام السوري سيطرته على المربع الأمني داخل المدينة وعلى “فوج كوكب” العسكري.

ولا توجد معلومات تفصيلية عن ميا، إلا أن معلومات نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مطلع 2016 الماضي، قالت إن ميا ورئيسي فرعي الأمن العسكري وأمن الدولة في مدينة القامشلي بريف الحسكة، كانوا مدرجين ضمن اتفاق بين النظام و”pyd” لخروجهم من المنطقة.

وجاء طلب الخروج حينها على خلفية اشتباكات بين النظام السوري وقوات “أسايش”، استمرت لعدة أيام، ورافقتها حساسية بين الطرفين.

وكانت قوات “أسايش” التابعة لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي” الكردي، طالبت النظام، حزيران 2017، بتسليم المراكز الأمنية في حي المساكن وشارع القضاة في المدينة، ما أدى إلى اشتباكات متقطعة بين الطرفين.

وشهدت مدينة الحسكة معارك بين الجانبين استمرت نحو عشرة أيام، في آب 2016، سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى.

كما عززت حينها قوات “أسايش” سيطرتها على أحياء في المدينة، قبل أن يعود الهدوء بوساطة روسية، إثر استخدام الطيران الحربي من قبل قوات الأسد لأول مرة في الحسكة.

مقالات متعلقة

  1. لواء متهم "بالفساد والخيانة" يعين قائدًا للمنطقة الشرقية
  2. توتر بين "أسايش" وقوات الأسد في الحسكة
  3. واشنطن: الطائرات السورية اقتربت من مقاتلاتنا 1.6 كيلومترًا فوق الحسكة
  4. انفجار جديد يضرب الحسكة والاتهامات موجهة لـ "الدولة الإسلامية"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة