× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تتهم أمريكا بمحاولة إفشال “سوتشي”

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإمريكي دونالد ترامب(انترنت)

ع ع ع

اتهمت وزارة الخارجية الروسية أمريكا بمحاولتها إفشال “مؤتمر الحوار الوطني” السوري المقرر إقامته في مدينة سوتشي أواخر كانون الثاني الجاري.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم، الجمعة 12 كانون الأول، إن تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين تؤثر سلبًا على موقف المعارضة السورية من المؤتمر.

والشهر الماضي أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن مؤتمر “سوتشي” سيجري بمشاركة 1500 ممثل عن المعارضة السورية في الداخل والخارج والفصائل المسلحة، وأنه سيتمحور حول مسائل الإصلاح الدستوري والانتخابات بإشراف أممي.

كلام زاخاروفا جاء ردًا على تصريحات القائم بأعمال نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ساترفيلد، حول المؤتمر.

وكان ساترفيلد قال أمام مجلس الشيوخ الأمريكي إن الولايات المتحدة تعتزم القيام بخطوات بشأن سوريا عبر الأمم المتحدة باتجاه معاكس لمؤتمر الحوار الوطني.

المتحدثة اعتبرت أن هذه التصريحات دفعت مجموعات من المعارضة إلى عدم اتخاذ مواقف واضحة من المؤتمر، متهمة أمريكا بعرقلة التسوية.

وكانت “الهيئة العليا للمفاوضات” حذرت من الخطر الذي يمكن أن يشكله مؤتمر “سوتشي”، على مسار مفاوضات جنيف.

لكن زاخاروفا أشارت إلى أن “عمليات جنيف وأستانة ومؤتمر سوتشي مرتبطة ببعضها البعض”، قائلة “ربما يتوهم البعض بأن روسيا ستتخلى عن الموقف المبدئي بشأن دعم التسوية السياسية في سوريا على أساس قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي”.

وتشهد العلاقات الروسية- الأمريكية خلال الفترة الحالية توترًا في تصريحات الطرفين، خاصة عقب اتهام ضمني من قبل موسكو لوشنطن بالوقوف وراء الهجوم على قاعدة حميميم العسكرية بطائرات مسيرة عن بعد السبت الماضي.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  2. روسيا: سوتشي لن يكون حلًا حاسمًا للأزمة السورية
  3. أمريكا تعتبر مؤتمر سوتشي "فاشلًا"
  4. وكالة: "جنيف 8" يعقد على مرحلتين يتخللهما "سوتشي"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة