× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“ميركاتو” الشتاء.. ساخن

لاعب برشلونة الجديد فيليب كوتينيو (انترنت)

ع ع ع

حملت الجولة الأولى في الدوريات الخمس الكبرى مفاجآت على صعيد جدول النتائج، التي باتت مخيبة للآمال خاصة لجمهور النادي الملكي مثلًا، وغير متوقعة لبرشلونة الذي بدأ الموسم متعثرًا ومانشستر سيتي الذي يحلق بعيدًا في الدوري الإنكليزي.

دعا ذلك أندية إنكليزية وإسبانية لدخول منافسة “الميركاتو” الشتوي بقوة، لتدعيم صفوفها، وتحسين نتائجها في جدول المنافسة.

ميركاتو يزداد سخونة

ازدادت سخونة سوق الانتقالات الشتوية لـ 2018 بعد تمكن برشلونة من حسم انضمام البرازيلي فييلب كوتينيو نجم نادي ليفربول الإنكليزي.

الصفقة التي كثر الحديث عنها خلال فترة الانتقالات الصيفية الفائتة حسمها برشلونة بقيمة أشارت تقارير صحفية أنها بلغت 160 مليون يورو ودفع اللاعب 40 مليونًا منها، وتبلغ قيمة كسر العقد 400 مليون يورو.

وأعلن متصدر الدوري الإسباني إتمام صفقة الكولومبي ياري مينا، مدافع بالميراس البرازيلي.

وأتم برشلونة الصفقة مقابل 11.8 مليون يورو بعقد يمتد حتى 2023 بقيمة شرط جزائي بلغت 100 مليون يورو.

نادي ليفربول الإنكليزي بدوره ذهب إلى التعاقد مع المدافع فيرجيل فاين دايك القادم من ساوثهامبتون، وتعتبر صفقة فاين دايك الأغلى بتاريخ النادي الإنكليزي التي وصلت لـ 75 مليون جنيه إسترليني، ويصبح بذلك دايك المدافع الأغلى في العالم.

واتجه النادي الإنكليزي لتعويض رحيل كوتينيو بالتعجيل في صفقة اللاعب الغيني نابي كيتا لاعب وسط لايزبيج الألماني، الذي عقدها الصيف الماضي، وتقضي بانتقال اللاعب إلى صفوف الريدز بحلول تموز 2018، الأمر الذي رفضه النادي، بحسب ما أوردت صحيفة مجلة “كيكر” الألمانية.

وعرض النادي الإنكليزي مبلغ 15 مليون يورو إضافية على قيمة الصفقة المتفق عليها من أجل التعجيل بقدوم كينا.

أتلتيكو مدريد الإسباني استرجع مهاجمه الدولي الإسباني ديغو كوستا، بعد أن كان انتقل إلى صفوف تشيلسي الإنكليزي صيف 2014.

وبلغت قيمة صفقة كوستا 60 مليون يورو بعقد يمتد إلى 2021، حسبما ذكرت تقارير صحفية إسبانية.

فيما أعلن نادي باشاك شهير سبور التركي عبر حسابه على موقع “تويتر” تعاقده مع مواطنه أردا توران، القادم من صفوف برشلونة على سبيل الإعارة لمدة عامين، مع أحقية الشراء للنادي التركي.

عقود على الطاولة

أبدى بيب غوارديلا مدرب مانشستر سيتي رغبته في التعاقد مع مهاجم أرسنال اليكسي سانشيز، وما لبث النادي أن انسحب من الصفقة نتيجة للمتطلبات المالية الكبيرة للاعب.

وكان السيتي قد أعلن نيته دفع 20 مليون جنيه إسترليني، ولكن النادي اللندني الذي طلب حوالي 40 مليون في سانشسيز.

ودخل اليونايتد في الصفقة بصورة مفاجئة مع رفض إدارة متصدر الدوري دفع أكثر من 20 مليون.

وانطلقت مفاوضات بين كل من تشيلسي ومانشستر يونايتد من أجل ضم اللاعب ديفيد لويز لصفوف الشياطين الحمر.

وبحسب ما ذكرت شبكة “كووت أوفسايد”، فإن المفاوضات مهددة ألا تكتمل بسبب الشجار الأخير بين مدربي الناديين.

وذكرت صحيفة “ديلي أكسبريس” أن فريق يوفنتوس الإيطالي قريب من الحصول على خدمات اللاعب الساعي للعب دقائق أكثر من أجل المشاركة في المونديال، في ظل رفض تشيلسي فكرة حصول أي من أرسنال أو مانشستر يونايتد على خدماته.

ويسعى نادي ليفربول لتدعيم خطه الأمامي بضم اللاعب الجزائري رياض محرز مهاجم ليستر سيتي فيما تسعى أندية أرسنال وتشيلسي وبرشلونة لضم النجم، إلا أن مؤشرات تفيد بأن الريدز هم الأقرب لحسم الصفقة.

ومن المتوقع الإعلان الرسمي عن صفقة انضمام محرز قريبًا مقابل 55 مليون جنيه إسترليني.

فيما يرغب الشياطين الحمر في التعاقد مع هداف الدوري هاري كين مهاجم توتنهام، والذي أيضًا ترغب الكثير من الأندية بضمه من بينهم ريال مدريد، الساعي لضم اللاعب خلال فترة الانتقال الجارية أو المقبلة.

سيجدد النادي الملكي رغبته في ضم حارس المرمى الإسباني ديفيد خيا من صفوف مانشستر، لتعويض المستوى المتراجع لحارسيه كيلور نافاس وكيكو كاسيا.

وكان ريال مدريد حاول التعاقد مع الحارس في صيف 2015.

وذكرت تقارير نية النادي الملكي في ضم نجم إنتر ميلان الإيطالي ماورو إيكاردي لتدعيم هجومه، وبحسب موقع “كالتشيو ميركاتو” الإيطالي، فإن إدارة إنتر ميلان قلقة، من احتمال رحيل اللاعب.

صيف أكثر سخونة

اشتعلت المنافسة بين العملاقين ريال مدريد ومانشستر يونايتد لضم النجم البرازيلي نيمار المنتقل حديثًا من صفوف برشلونة إلى باريس سان جيرمان نادي العاصمة الفرنسية.

وقالت صحيفة “le10sport” الفرنسية إن البرازيلي بات مستعدًا للرحيل عن صفوف النادي الفرنسي.

وذكرت صحفية “ماركا” الإسبانية أن ريال مدريد عازم على التعاقد مع نيمار مقابل 400 مليون يورو في فترة الانتقال الصيفية.

فيما يستعد النادي الإنكليزي لضم اللاعب مقابل 500 مليون يورو خلال الميركاتو المقبل.

وفي الدوري الإيطالي يستعد نادي ميلان للتعاقد مع مهاجم نادي روما إيدين دجيكو لدعم الفريق.

لاعبون ليسوا للبيع

أكدت إدارة نادي ليفربول أن النادي غير مستعد للتفريط بأي من نجومه خاصة بعد رحيل فيليب كوتينيو.

وبحسب ما أوردت صحيفة “التيليغراف” فإن النادي سيحاول الحفاظ على قوامه الحالي من نجوم الفريق، سعيًا لتحسين النتائج خلال الفترة المقبلة.

وقالت الصحيفة إن كلًا من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني، تسعى الإدارة للحفاظ عليهما قدر الإمكان خلال الفترة المقبلة بعد انتشار أخبار تفيد برغبة أندية عديدة في الحصول على خدماتهما.

وكانت تقارير صحفية ذكرت وجود رغبة من قبل نادي ريال مدريد في الحصول على خدمات اللاعب المصري، الذي انتقل لصفوف الريدز مطلع الموسم الجاري من روما الإيطالي.

بدوره، قال اللاعب البلجيكي إيدين هازارد إنه سيجدد عقده مع ناديه تشيلسي وذلك بعد تصريح والد اللاعب عن رغبة ابنه في الوجود بصفوف النادي الملكي.

ويتوقع مراقبون أن منافسات كبيرة ستشهدها الأيام المقبلة، في الميركاتو الشتوي الذي سيغلق نهاية كانون الثاني، في معظم الدوريات الأوروبية، وستشهد الساحة منافسة أكبر خلال الفترة الصيفية لعام 2018.

وتشهد الأسواق العالمية للاعبي كرة القدم ارتفاعًا كبيرًا بأسعار اللاعبين وقيم انتقالهم من أنديتهم إلى أندية أخرى، الأمر الذي اعتبره جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد، أمرًا طبيعيًا، في حين وصفه البعض بالهادم لكرة القدم.

مقالات متعلقة

  1. رقم قياسي في سوق الانتقالات الصيفية بأوروبا
  2. من هي أكثر الأندية إنفاقًا على "ميركاتو" صيف 2018
  3. أبرز التعاقدات في الدوري الإنكليزي الممتاز
  4. دعوات من أندية إسبانية لتسريع إغلاق سوق الانتقالات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة