× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رجل في الأخبار.. محمد قبنض منتج بحصانة “تطبيل وتزمير”

محمد قبنض (يسار الصورة)

محمد قبنض (يسار الصورة)

ع ع ع

تداول ناشطون تسريبًا لمداخلة عضو مجلس الشعب، المنتج محمد قبنض، في إحدى الجلسات، وسخروا من أخطائه في اللغة العربية، ودعوته لـ “التطبيل والتزمير” لعمليات النظام السوري.

ويأتي هذا التسريب في مرحلة يسودها الجدل حول شخصية قبنض، وتصرفاته مع الفنانين، والحديث عن استغلاله للحصانة، للاعتداء على حقوق غيره.

تاريخ من الخلافات

بعد المعركة التي دارت بينه وبين مخرج مسلسل “باب الحارة”، بسام الملا، والتي ماتزال رحاها دائرة حتى الآن، شن الفنان حسام تحسين بك هجومًا كبيرًا على قبنض، متهمًا إياه باحتباس عمله الدرامي الجديد “الكندوش”.

من يطلع على تفاصيل السجالات الدائرة بين محمد قبنض وبين الفنانين، يرى أنه دائمًا يتصرف من موضع قوة، وهي أنه عضو في مجلس الشعب، ولديه حصانة، على حد قوله دائمًا.

فقد أصر قبنض على إنتاج الجزء العاشر من “باب الحارة” برغم توجيه شركة “ميسلون” صاحبة المسلسل، إنذارًا للكاتب مروان قاووق، تُعلمه بملكيتها لهذا المسلسل وعدم أحقيته به ككاتب.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها شركاء قبنض إلى المحاكم، للفصل في النزاعات بينهم، فقد سبق للفنان الكبير ياسر العظمة أن تقدم بدعوى قضائية ضد قبنض، متهمًا إياه بالإخلال بالتزاماته المالية، عندما أنتج مرايا 2011.

من هو قبنض؟

محمد قبنض أو “الحجي” كما يفضل أن يناديه موظفوه، من مواليد حلب، ومتزوج من سيدة حلبية من قرابة عائلة الجابري، وكان شخصًا عاديًا، قبل أن يسافر إلى بريطانيا ليعود رجل أعمال ثريًا، ويبدأ العمل بتجارة الأراضي، ثم اتجه إلى الإنتاج الفني، وكان مسلسل “باب المقام” عام 2008، أول مسلسل من إنتاج شركته.

وينحدر قبنض من حلب وهو من مواليد 1953، ووفق الموقع الرسمي لمجلس الشعب، فهو عضو مستقل ترشح عن الفئة “ب” (قطاع باقي فئات الشعب)، للدور التشريعي الثاني 2016-2020.

يعزو البعض ثروته إلى وقوفه واجهة لشخصيات نافذة في النظام، وخاصة في “الحرس الجمهوري”، وذلك بسبب تمويله المستمر للميليشيات المقاتلة إلى جانب قوات الأسد.

تصرفات فساد

واتهم الفنان حسام تحسين بك قبنض بسلوكيات غير قانونية، والتي سبق وأن أشار إليها ناشطون، وهي أنه يبيع الأعمال الدرامية التي تنتجها الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، للمحطات الفضائية بأسعار زهيدة جدًا، تصل إلى 700 دولار، للحلقة الواحدة، بينما سعرها الحقيقي خمسة آلاف دولار.

وأشار ناشطون أيضًا، إلى أن “قبنض” يتكلم باسم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وقد قابله عدة مرات، وقدم له تسهيلات كثيرة.

ويؤكد من تعامل معه، أنه يستغل اسم زوجته، التي نقل كل أملاكه لاسمها، وذلك للتهرب من الوفاء بالتزاماته المالية، على حد قولهم.

مقالات متعلقة

  1. عدوى نظرية العالم تتفشى.. محمد قبنض مثالًا
  2. منتج "باب الحارة" يرد على الفيديو المسرب
  3. فيديو مسرب لمنتج "باب الحارة" يثير سخرية السوريين
  4. منتج "باب الحارة" يعد بإعادة المسلسل إلى أصله

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة