× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

50 ألف لاجئ سوري حصلوا على تصاريح عمل في الأردن

لاجئ سوري يبيع الخضرة في مخيم الزعتري على الحدود الأردنية السورية (رويترز)

لاجئ سوري يبيع الخضرة في مخيم الزعتري على الحدود الأردنية السورية (رويترز)

ع ع ع

قال البنك الدولي إن ما يزيد عن 50 ألف لاجئ سوري حصلوا على تصاريح عمل في الأردن.

وفي استفسارات قدمها البنك الدولي لصحيفة “الغد” الأردنية، الثلاثاء 16 كانون الثاني، قال فيها إن العمل جارٍ لمنح وظائف بصورة قانونية لما يقارب 200 ألف من اللاجئين السوريين بصورة في الأردن، عبر منحهم تصاريح عمل.

ويأتي ذلك في إطار مشروع “توفير فرص اقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين” الذي موله البنك في أيلول 2016، بقرض وصل إلى 300 مليون دولار، على أن يتم العمل به خمسة أعوام.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية أعلنت، في نيسان الماضي، أنها ستعمل على تنظيم عمل اللاجئين السوريين، عبر قوننته واستصدار تصاريح عمل.

وبدأت المملكة الأردنية، في 6 آب الماضي، إصدار تصاريح عمل للسوريين على أراضيها، تحت مظلة نقابة العمال، وذلك دون الحاجة لوجود كفيل.

ووفق الإحصائيات الرسمية تستضيف الأردن، نحو 1.3 مليون لاجئ سوري منتشرين في مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي يستدعي تنظيم شؤون حياتهم اليومية والمعيشية بشكل منهجي ومدروس.

ونقلت الصحيفة الأردنية عن البنك الدولي قوله إن إصدار تصاريح العمل “أبطأ مما كان متوقعًا” خلال النصف الأول من 2017، وتابعت “لكن الحكومة أصدرت تصاريح عمل مرنة في قطاع الإنشاءات في حزيران 2017 بهدف تصحيح المسار”.

كما افتتحت وزارة العمل الأردنية بتمويل من الاتحاد الأوروبي مكتبًا لتشغيل اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، في آب 2017.

ويضم المكتب مهنًا حددتها الوزارة بالقطاعين الزراعي والإنشائي، ويهدف إلى “تسهيل حصول اللاجئين السوريين على عمل خارج المخيم يوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

مقالات متعلقة

  1. تسعة آلاف لاجئ في الزعتري حصلوا على تصاريح عمل
  2. الأردن تمدد إعفاء العمال السوريين من تصاريح العمل
  3. الأردن تصدر تصاريح عمل للسوريين دون كفيل
  4. الأردن.. العمالة السورية أصبحت أكثر تنظيمًا عام 2017

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة