× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

استقرار سعر صرف الليرة السورية.. ومركز أبحاث يحدد ثلاثة أسباب

عملة سورية من فئات مختلفة-11 كانون الثاني 2018(عنب بلدي)

عملة سورية من فئات مختلفة-11 كانون الثاني 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

شهد سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار استقرارًا، خلال الأسبوع الماضي، عند حدود 460 ليرة بعد ارتفاع وصل إلى 470 ليرة.

وبحسب موقع “الليرة اليوم”، المتخصص بالعملات الأجنبية، وصل سعر الصرف اليوم، الثلاثاء 16 كانون الثاني، إلى 463 ليرة للمبيع و460 للشراء، في حين بلغ سعر صرف اليورو 568 للمبيع و562 للشراء.

من جهته حدد مركز “دمشق للأبحاث والدراسات” (مداد)، في تقرير له، أمس الاثنين، ثلاثة أسباب وراء استقرار الليرة السورية في السوق السوداء.

ويعود السبب الأول إلى الأثار الإيجابية لقرار مصرف سوريا المركزي الصادر، في 3 كانون الثاني، حول إلغاء جميع القيود الموضوعة على تنفيذ وصرف الحوالات المالية.

واعتبر المركز أن القرار دفع المضاربين في السوق إلى توخي الحذر، خوفًا من إجراءات لاحقة قد يتخذها في هذا السياق قد تكبدهم خسائر فادحة كما حدث في الفترة الماضية.

واعتبر المركز أن تحسن الأوضاع السياسية والأمنية، إضافة إلى الدعم الذي تتلقاه الليرة السورية من تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية، أسهما في تحسن سعر الصرف.

وكان سعر الصرف شهد الأسبوعين الماضيين تغيرًا دون معرفة الأسباب، لكن محللين اقتصاديين اعتبروا أن التجار في السوق يقومون بعمليات مضاربة لجني الأرباح بشكل سريع عن طريق التحكم بعرض وطلب الدولار في السوق.

مقالات متعلقة

  1. الحوالات المالية تدفع سعر الصرف إلى الاستقرار
  2. تحسن جديد لليرة السورية.. المركزي يخفض سعر صرف الحوالات
  3. "المركزي السوري": سنحرّك سعر الصرف عندما تكون الظروف مناسبة
  4. سعر صرف الدولار يتجاوز 470 ليرة سورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة