× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

على قائمة الحريات والديمقراطية.. سوريا الأسوأ وأمريكا في تراجع

تقرير مؤسسة "فريدوم هاوس"، يحدد العام 2017 كأخطر عام على الديمقراطية (KAL)

تقرير مؤسسة "فريدوم هاوس"، يحدد العام 2017 كأخطر عام على الديمقراطية (KAL)

ع ع ع

حازت معظم دول العالم، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، على تقييم متدن في التقرير السنوي لمؤسسة “فريدوم هاوس”، المعنية بقياس الحريات والديمقراطية حول العالم، بينما كانت سوريا الأسوأ.

وشهد عام 2017 أخطر أزمة واجهتها الديمقراطية منذ عقود، إذ تعرضت الانتخابات الحرة والنزيهة، وحقوق الأقليات، وحرية الصحافة، وسيادة القانون، لهجوم في جميع أنحاء العالم، وفق ترجمة عنب بلدي، لما ورد في التقرير، الصادر في 16 كانون الثاني.

وبحسب المؤسسة الأمريكية فإن 71 دولة شهدت انخفاضًا في الحقوق السياسية الحريات المدنية، فيما لم تحقق سوى 35 دولة تقدمًا في هذه المجال.

وبدأت الأزمة العالمية في الديمقراطية والحريات منذ عام 2006، وخلال 12 عامًا، تراجعت الحريات في 113 بلدًا، وتحسنت في 62 فقط.

خريطة العالم من حيث الحريات والديمقراطية (فريدوم هاوس)

خريطة العالم من حيث الحريات والديمقراطية (فريدوم هاوس)

وقال رئيس المؤسسة، مايكل ابراموفيتس، إن الولايات المتحدة تراجعت عن دورها القيادي في الدفاع عن الحريات والديمقراطية، لافتًا إلى أن العالم كان يظن أن الديكتاتوريات قد هزمت قبل ربع قرن، بعد انتهاء الحرب الباردة.

وأضاف ابراموفيتس أن دولًا كان ينظر إليها على أنها تجارب نجاح في قيام الديمقراطيات، تنزلق اليوم باتجاه العنف والديكتاتورية والعسكرة.

إنفوغراف عن دول العالم بحسب مساحة الحريات فيها (فريدوم هاوس)

إنفوغراف عن دول العالم بحسب مساحة الحريات فيها (فريدوم هاوس)

وشكلت الهجمات الإرهابية وموجات اللجوء العالمية ضغوطًا على الدول الديمقراطية، فضلًا عن التفاوت الاجتماعي والاقتصادي، والتجزؤ الحزبي داخل هذه الدول، ما أدى إلى إدخالها في صراعات أثرت على قيم الحرية فيها، وفق ابراموفيتس.

وبحسب التقرير، فإن سوريا من أسوأ دول العالم من حيث الحرية والديمقراطية، واحتلت المرتبة الأخيرة في التصنيف العربي، مقتربة من السعودية، فيما تصدرت تونس القائمة عربيًا.

قائمة الدول الأسوأ من حيث حرية الصحافة (فريدوم هاوس)

قائمة الدول الأسوأ من حيث حرية الصحافة (فريدوم هاوس)

مقالات متعلقة

  1. سوريا تنال معدّل "-1" على مؤشر الحريات عام 2017
  2. سوريا وراء كوريا الشمالية في ترتيب أنظمة الحكم "الاستبدادية"
  3. الشرق الأوسط الأكثر استيرادًا للأسلحة في العالم
  4. تقرير أممي: سوريا بين أتعس بلاد العالم والنرويج أسعدها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة