× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأسد يوافق على افتتاح فرع لجامعة إيرانية في مدن سوريا

جامعة آزاد الإسلامية الإيرانية (انترنت)

ع ع ع

وافق رئيس النظام السوري، بشار الأسد، على افتتاح فرع لجامعة “آزار الإسلامية الإيرانية” في مدن سوريا، بحسب ما أعلنه رئيس الهيئة التأسيسية والأمناء في الجامعة، علي أكبر ولايتي.

وقال ولايتي، بحسب وكالة “فارس” الإيرانية أمس، الثلاثاء 16 كانون الثاني، إنه قدم مقترحًا إلى الأسد لافتتاح فروع للجامعة في مختلف مدن البلاد ووافق على المقترح.

وتعمل إيران على بسط سيطرتها على سوريا في كافة الاتجاهات سياسيًا أو ثقافيًا، عن طريق نشر تأسيس معاهد للغات وافتتاح فروع للجامعات وتعليم اللغة الفارسية.

وكان السفير الإيراني في دمشق، محمد رضا شيباني، طالب في نيسان 2016، بضرورة تعزيز تعلم اللغة الفارسية في الجامعات والمدارس السورية.

واعتبر شيباني أن ذلك جزء من تعزيز مجالات التعاون المستقبلي بين سوريا وإيران في المجال العلمي والثقافي.

كما وقع الطرفان اتفاقية، في نيسان الماضي، على تبادل المنح سنويًا بين البلدين، فتمنح إيران 200 منحة دراسية سنويًا مقابل 60 منحة دراسية سنويًا من الجانب السوري.

وتنتشر فروع للجامعة في عدد من الدول العربية، منها لبنان، وتعتمد هذه الجامعات المناهج المعتمدة من قبل طهران، ما يعني أنها تهدف إلى تنفيذ أجندة استراتيجية لها على المدى الطويل.

مقالات متعلقة

  1. حكومة النظام السوري توقع اتفاقية "تعاون ثقافي" مع كوبا
  2. إيران تؤسس كلية للمذاهب الإسلامية في دمشق
  3. حكومة النظام توقع مذكرة تفاهم مع إيران في مجال التعليم العالي
  4. مسؤول إيراني: الهدنة في سوريا هدفها إسقاط الأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة