× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شركة زيوت روسية تعلن تصديرها أول دفعة إلى سوريا

تعبيرية: زيت عباد الشمس (انترنت)

تعبيرية: زيت عباد الشمس (انترنت)

ع ع ع

أعلنت شركة “سولنيتشنيه برودوكتي” الروسية لإنتاج الزيوت إرسالها أول دفعة من زيت عباد الشمس إلى سوريا.

وفي بيان أصدرته الشركة القابضة اليوم، الأربعاء 17 كانون الثاني، قالت فيه إنه ولأول مرة يتم تصدير منتجاتها إلى سوريا، على أن تصل الدفعة الأولى قبل نهاية كانون الثاني الجاري، عبر النقل البحري.

وفي تفاصيل البيان، الذي نشرته وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن الشحنة تحوي نحو ستة آلاف طن من خام زيت عباد الشمس، ومن المقرر نقلها إلى ميناء مدينة طرطوس السورية.

وكانت موسكو أعلنت، في كانون الأول الماضي، عن توقيع اتفاقية مع النظام السوري، لتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، لتشمل دخول السفن الروسية إلى المياه الإقليمية والموانئ السورية، بما يدعم العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال أوليغ بودغورني، المدير العام لشركة الزيوت الروسية في البيان “سنواصل العمل على توفير فرص تصدير إمدادات الزيت إلى دول الشرق الأوسط”، مشيرًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تصدير منتجاته إلى الخارج، ولكنها المرة الأولى التي تدخل فيها سوريا إلى خط الدول المستهدفة.

وبحسب “سبوتنيك”، فإن شركة “سولنيتشنيه برودوكتي” تعتبر إحدى ثلاث شركات رائدة في مجال صناعة الزيوت والدهون في روسيا، وتمتلك أفرع في معظم المدن الروسية.

ويأتي ذلك في إطار الدعم الروسي للنظام السوري، وقد حصلت موسكو  على ميزات اقتصادية طويلة الأمد عبر توقيع اتفاقيات مع النظام، كان أهمها في قطاع النفط والغاز وتوريد القمح، إضافة إلى عشرات الاتفاقيات مع تجار وشركات روسية.

كما قدم النظام السوري تسهيلات عدة لروسيا ومنها توقيع اتفاقية جمركية جديدة، نهاية العام الماضي، تتضمن تخفيض الرسوم الجمركية على البضائع المتبادلة بين البلدين.

مقالات متعلقة

  1. النظام يبادل حمضيات سوريا بزيت صربيا
  2. روسيا ستصدر أسلحة بقيمة 15 مليار دولار هذا العام
  3. الإعلام السوري البديل - صحف ومجلات - كانون الثاني 2014 (الأسبوع الثالث)
  4. زيت الزيتون السوري من مرفأ اللاذقية إلى إيران

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة