× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء ديسموبريسين؟

ع ع ع

ديسموبريسين Desmopressin هو مركب كيميائي مصطنع مشابه لهرمون الفازوبرسين (الهرمون المضاد للإدرارADHD) الذي يتكون في الغدة النخامية ويتدخل بتوازن الماء والأملاح في الجسم عن طريق تحكمه بإعادة امتصاص الماء من الكلى.

ويعمل ديسموبريسين على الحد من كمية الماء الذي يجري التخلص منه في البول، حيث يرتبط الدواء بمستقبلات هرمون الفازوبريسين في الكلية، ويزيد من امتصاص الماء، ما يؤدي إلى انخفاض حجم البول وزيادة كثافته، كذلك يحفز الديسموبريسين إطلاق عامل فون ويليبراند (أحد عوامل التخثر) من الخلايا البطانية.

ولذلك فإن دواء ديسموبريسين يستخدم في الحالات التالية:

1-      بلل الفراش (التبول أثناء النوم) الأولي عند الأطفال.

2-      البوال الليلي (فرط إنتاج البول ليلًا) عند البالغين.

3-      البوال التفه الكلوي (السكري الكاذب)، وهو حالة يكون فيها اضطراب في قدرة الكلية على تكثيف البول، فتنتج كمية كبيرة من البول الممدد جدًا مع عطش، أي أعراض تشبه أعراض السكري لكن دون ارتفاع سكر الدم.

4-      البوال التفه المركزي، وهو حالة يكون فيها نقص بإفراز هرمون الفازوبريسين فيحدث تبول زائد وعطش، وتنتج عن إصابة دماغية بسبب رضح بالرأس أو عمليات جراحية في الرأس أو بعض أورام الدماغ.

5-      السيطرة على النزف في “الناعور أ”.

معلومات صيدلائية

يسوّق هذا الدواء بعدة أسماء تجارية مثل ديسموبريس ومينيرين وغيرها، ويتوفر بعدة أشكال صيدلانية:

أقراص فموية بعيار  60 مكغ أو 120 مكغ أو 0.1 ملغ أو 0.2 ملغ.

محلول للحقن في العضل أو تحت الجلد أو في الوريد (1 مل أو 10 مل) بعيار4 ميكوغرام/مل.

بخاخ عن طريق الأنف 5مل بعيار 100 ميكوغرام/مل (10 ميكوغرام لكل بخة) و2.5مل بعيار 1.5 ملغ/مل (150 ميكوغرام لكل بخة).

ويعطى بجرعات مختلفة حسب الحالة والشكل الصيدلاني:

في البوال التفه يعطى الدواء مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بجرعة أولية (تعتمد الجرعة المثلى على الاستجابة):

للأعمار فوق 12 سنة:  0.05 ملغ عن طريق الفم، و1-2 مكغ عن طريق الحقن، و10-40 مكغ بشكل بخاخ أنفي.

للأطفال من 3 شهور وحتى 12 سنة: بجرعة 0.1-0.2 ملغ عن طريق الفم (يمكن زيادة الجرعة حتى 0.6ملغ)، 0.025 – 0.4 مكغ لكل كغ من وزن الجسم عن طريق الحقن، و5-30 مكغ لكل منخر عن طريق الأنف.

في السلس البولي الليلي الأولي يعطى مرة واحدة في اليوم قبل النوم بنصف ساعة بجرعة أولية:

بدءًا من عمر 6 سنوات وما فوق: 0.1 ملغ للأطفال و0.2 ملغ للبالغين عن طريق الفم (يمكن زيادة الجرعة حتى 0.6 ملغ)، أو 20 مكغ لكل منخر عن طريق الأنف.

لعلاج مشاكل النزيف في الناعور (مرض فون ويليبراند) يعطى بجرعة 0.3 مكغ لكل كغ من وزن الجسم عن طريق الحقن البطيء إلى داخل الوريد وخلال مدة 15 – 30 دقيقة.

ملاحظات

يجب الحد من شرب الماء والسوائل أثناء العلاج، تجنبا لتراكمها داخل الجسم، ما يتسبب بانخفاض مستوى الصوديوم في الجسم و اختلال الكهارل الذي قد يهدد الحياة.

لا يستخدم لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الشديدة أو قصور القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغط الدم غير المضبوط لأن احتباس السوائل قد يزيد الحالة سوءًا، كذلك لا يستخدم للمرضى الذين يعانون من مرض فون ويلبراند من نوع 2 ب، فالاستخدام قد يسبب تراكم الصفيحات الدموية وربما حدوث تجلط، وقد يسبب قلة الصفيحات الدموية أيضًا.

يجب التوقف عن العلاج إذا كان المريض يواجه مرضًا حادًا (مثل الحمى والقيء المتكرر أو الإسهال)، ويوقف البخاخ الأنفي عند وجود حساسية أو احتقان بالأنف.

عند استخدامه لعلاج التبول الليلي في الفراش ينبغي عدم تناول السوائل قبل أخذ أقراص الدواء بساعة ولمدة 8 ساعات بعد تناولها.

قد يؤدي استخدام ديسموبريسين لبعض التأثيرات الجانبية: صداع، تشنجات في البطن، غثيان أو قيء، احمرار الوجه،  نزيف الأنف.

يعتبر ديسموبريسين آمنًا للاستخدام من قبل الحوامل (يصنف ضمن الفئة B)، وهو ينتقل إلى حليب الأم المرضع إلا أنه عند تناول الجرعات العادية فليس هناك تأثيرات سلبية على الرضع.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء لازيكس؟
  2. البيلة التفهة.. التشخيص والعلاج
  3. ست وصفات عشبية تساعد على التنحيف بسرعة
  4. ما الذي تعرفه عن مضاد الحموضة مالوكس؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة