× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جملة قرارات لمجلس التعليم العالي في سوريا

صور جماعية لطلاب كلية الحقوق جامعة دمشق 2016(فيس بوك)

صور جماعية لطلاب كلية الحقوق جامعة دمشق 2016(فيس بوك)

ع ع ع

صدرت جملة من القرارات عن مجلس التعليم العالي في حكومة النظام السوري، بعد انتهاء الجلسة الرابعة للعام الدراسي الحالي.

ونشرت وزارة التعليم العالي عبر موقعها الرسمي اليوم، الأحد 21 كانون الثاني، مجموعة من القرارات، قالت إنها صدرت عن الجلسة المنعقدة في طرطوس، في 11 من الشهر الحالي، برئاسة الوزير عاطف النداف.

ومن أبرز القرارات كان السماح للطلاب الذين لم يتقدموا للمفاضلة ضمن المواعيد المحددة، ممن حصلوا على الشهادة الثانوية للفرع العلمي عام 2017، التقدم والتسجيل المباشر للمفاضلة العامة (العام والموازي) للعام الحالي.

كما وافقت الوزارة على التسجيل المباشر للحائزين على الشهادة الثانوية في الفرع الأدبي للعام 2017، وفق الحدود الدنيا المعلن عنها سابقًا.

وتضمنت القرارات الإعلان عن مفاضلة ملء شواغر للطلاب العرب والأجانب وفق المتوفرة وضمن الحدود الدنيا المعلن عنها لكل مفاضلة خلال العام الدراسي الحالي.

وأوضحت الوزارة أنه “تطبق على الطالب المسجل في الجامعات السورية الحكومية، الذي يرغب بتغيير قيده من اختصاص إلى آخر، قواعد تغيير القيد المعتمد في قرار مجلس التعليم العالي رقم/180/ عام 2014، والمتضمن أحكام التحويل المماثل وتغيير القيد في الجامعات السورية الحكومية”.

ووافقت على إيقاف الاستضافة لطلاب جامعة الفرات (عدا طلاب فرع الرقة) في الجامعات الأخرى، وألزمتهم بالعودة إلى الجامعة الأم بدءًا من العام الدراسي 2018-2019.

وأقرت بتحويل طلاب جامعة الفرات في فرع الرقة تحويلًا إلى الجامعات الأخرى، في الاختصاصات التي ليس لها مقابل في فرعي الجامعة بدير الزور والحسكة، وفق قواعد التحويل المماثل ودون النظر إلى درجة القبول في عام القبول.

وأصدرت وزارة التعليم العالي قبل أيام، قرارًا يقضي بعودة العمل بنظام الترفع القديم، والذي كان يرسب الطالب بموجبه في حال حمل أربعة مقررات خلال العام الدراسي.

وكانت مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات وفروعها، بدأت استقبال طلبات المفاضلة للعام الدراسي 2017-2018، 10 أيلول الماضي.

واستمرت المراكز بالعمل حتى 18 من الشهر نفسه، لمن سجل بشكل مباشر في السنة الأولى التحضيرية للكليات الطبية والمفاضلة العامة للفرع العلمي، إضافة إلى مفاضلة الكليات التطبيقية وغيرها.

وخصّت الوزارة حينها الطلاب من حملة الشهادة الثانوية العامة، الفرع الأدبي والثانوية الشرعية، بفترة استمرت حتى 28 من الشهر ذاته.

مقالات متعلقة

  1. "التعليم العالي" تمدد موعد التقديم على ألف منحة دراسية في الهند
  2. قرار بإلغاء تأجيل الخدمة العسكرية للتعليم المفتوح في سوريا
  3. مجلس تعليم إدلب يصدر مفاضلة القبول الجامعي
  4. قرار يسمح لحملة الشهاد الثانوية التسجيل في أي معهد بشروط

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة