وفد المعارضة السورية يصل موسكو في زيارة رسمية

camera iconالمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا ورئيس وفد المعارضة، نصر الحريري في جنيف - 1 كانون الأول 2017 (روتيرز)

tag icon ع ع ع

وصل وفد “الهيئة العليا” للمفاوضات إلى العاصمة الروسية (موسكو)، في إطار زيارة رسمية.

وقال عضو “الهيئة العليا” المعارضة، فراس الخالدي، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الاثنين 22 كانون الثاني، إن الوفد برئاسة نصر الحريري، وصل منذ قليل إلى موسكو.

ولم تعلق روسيا على الزيارة ومضمونها حتى ساعة إعداد الخبر.

وذكرت “الهيئة العليا” عبر معرفاتها الرسمية، أمس، أن الزيارة تأتي “استكمالًا للزيارات بعد جولة جنيف الثامنة لشرح نتائجها، وفي إطار السعي لإيجاد حل سياسي عادل للشعب السوري”.

ووفق الخالدي فإن الزيارة تستمر على يومين لتنتهي غدًا الثلاثاء.

ولفت إلى أن المعارضة ستجتمع مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مساء اليوم.

ولا يحضر الخالدي الاجتماعات في موسكو، وقال إنه يحضّر للاجتماع “الخاص” الذي وافقت المعارضة على حضوره في فيينا 25 و26 من كانون الثاني الجاري، بعد دعوة من الأمم المتحدة.

وبحسب المعارضة فإنه “استنادًا للقرارات الدولية تلبي الهيئة دعوة وزارة الخارجية الروسية لزيارة ‫موسكو، واللقاء مع وزيري الخارجية والدفاع ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان”.

‏وتضع “الهيئة” نصب أعينها “استمرار معاناة الشعب السوري تحت القصف والحصار، وأن روسيا طرف معني بما يجري، وأحد رعاة العملية السياسية في جنيف وضامن أساسي لمناطق تخفيف التوتر”، بحسب روايتها.

‏‏كما تبحث سبل الدفع بتسريع إيجاد الحلول المناسبة للقضايا الإنسانية، بخصوص إطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار، المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن.

‏ووضعت المعارضة هدفًا “الوقوف على حقيقة الموقف الروسي تجاه العملية السياسية، وإمكانية التوصل إلى استراتيجية مبنية على قرارات الشرعية الدولية لإنهاء معاناة الشعب السوري”.

إضافة إلى “تمكينه من تحقيق تطلعاته المشروعة في سوريا دولة ديمقراطية ذات نظام سياسي تعددي، ودولة المواطنة المتساوية وسيادة القانون”، بحسب “الهيئة العليا”.

ولم تحسم المعارضة إمكانية حضورها لمؤتمر “سوتشي”، المقرر في 29 و30 من الشهر الجاري، وزارت خلال الأيام الماضية بعض دول الاتحاد الأوروبي بخصوص الملف السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة