أول متجر دون صندوق حساب في العالم.. الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالأمر (فيديو)

متجر "أمازون غو" في سياتل (رويترز)

camera iconمتجر "أمازون غو" في سياتل (رويترز)

tag icon ع ع ع

افتتح متجر البيع بالتجزئة الإلكتروني “أمازون” أول متجر للتسوق بدون صناديق محاسبة في العالم، قد يؤدي إلى قفزة نوعية في أرباح المتاجر.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن هذا المتجر لا يحتاج إلى نقود، أو حتى استخدام بطاقات بنكية.

ويكفي أن يقوم المتسوقون بتمرير بطاقة أمازون عند المدخل على أجهزة خاصة، ثم تقوم أجهزة الذكاء الاصطناعي التي طورها المتجر بتسجيل البضائع التي يلتقطها الزبائن من الرفوف، وإضافتها لحساب المستخدم عبر تطبيق خاص على الهاتف، وعند تسجيل الخروج من المتجر يقوم التطبيق بخصم قيمة المشتريات من حساب المتسوق المشحون لدى أمازون.

وتسعى أمازون من خلال المتجر الذي جرى افتتاحه في منطقة سياتل الأمريكية، إلى توفير الوقت على الزبائن وتخفيف الازدحام في المتاجر.

وحمل المتجر الجديد اسم “أمازون غو”، وكان من المفترض أن يكون متاحًا للزبائن قبل عام، لكن الشركة واجهت بعض المصاعب التقنية في تحديد المشترين بدقة، والتعامل مع حالات مثل تحريك الأطفال لبعض الأغراض، وفق ما نقلت “BBC”.

وسخر بعض رواد “فيس بوك” من التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا في العالم التي تتجه نحو التخلي عن الموظفين البشر، لافتين إلى أنه قريبًا لن يبقى عمل للموظفين، فمن سيشتري من هذه المتاجر؟

وحذر آخرون بشكل جدي من تفاقم هذه الظاهرة التي تؤدي إلى انتشار البطالة، داعين للانتباه من ركوض الدخل، وزيادة عدم المساواة.

وحتى التقارير العلمية تتفاوت في توقعاتها بين موجات بطالة ستضرب المجتمعات البشرية بسبب التطور التكنولوجي، وبين آراء أخرى ترى العكس تمامًا، وتتوقع أن يؤمّن هذا التطور المزيد من فرص العمل في مجالات أخرى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة