× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عادات غذائية قد تسبب سرطان القولون

الأغذية التي تسبب التهاب القولون قد تسبب السرطان (انترنت)

الأغذية التي تسبب التهاب القولون قد تسبب السرطان (انترنت)

ع ع ع

عثرت دراسة أمريكية حديثة على علاقة وثيقة بين النظام الغذائي الذي قد يسبب التهابات، وارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

ودرس الباحثون بيانات جرى تسجيلها على مدار عقدين، حول العادات الغذائية وتشخيص الإصابة بالسرطان، لـ 74246 ممرضة، و46804 رجال عاملين في مجال الصحة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، الأربعاء 24 كانون الثاني.

وقسّم الباحثون المشاركين في الدراسة إلى خمس مجموعات، بالاعتماد على وجود مكونات قد تسبب الإصابة بالتهابات في أنظمتهم الغذائية، وفق الدراسة المنشورة في دورية “جاما” لطب الأورام.

ووصلت نسبة احتمال الإصابة بسرطان القولون إلى 32%، بالنسبة لأولئك الذين حوى طعامهم مكونات قد تسبب التهابات، مقارنةً بآخرين لا يتناولون هذه الأطعمة.

ويتضمن النظام الغذائي الذي تزيد فيه احتمالات الإصابة بالالتهاب، تناول الكثير من اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة والأحشاء الحيوانية والحبوب المعالجة والمشروبات السكرية والقليل من الشاي والقهوة والخضراوات البرتقالية والورقية الخضراء، بحسب كبير الباحثين في الدراسة، فريد تابونج.

وباستثناء المستقيم عن النساء، ظلت العلاقة بين الأغذية المسببة للالتهاب وخطر الإصابة بسرطان القولون قائمة، في جميع المواضع التشريحية التي يمكن أن تحدث فيها أورام.

ووجدت دراسات سابقة أن من بين عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون، التاريخ العائلي وتاريخ إصابة الشخص بالأورام وأمراض معينة مثل التهاب القولون التقرحي وعدم الفحص.

فيما يسهم عدم التدخين وتناول الأسبرين والحفاظ على وزن طبيعي، بالحد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم، وقتل عام 2015 نحو 8.8 مليون إنسان، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإصابة به إلى 70% خلال العقدين المقبلين.

مقالات متعلقة

  1. سرطان القولون.. الحرج من الفحص قد يوصلك إلى الوفاة
  2. دراسة: الأب قد يورث ابنته سرطان المبيض  
  3. اختبار عبر الإنترنت يكشف سرطان الجلد
  4. دراسة جديدة ترسم خريطة لتجنب السرطان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة