× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

حالات تمديد جوازات سفر السوريين لست سنوات في اسطنبول

صورة لجواز سفر حصل صاحبه على تجديد لست سنوات من القنصلية السورية في اسطنبول - 24 كانون الثاني 2018 (فيس بوك)

صورة لجواز سفر حصل صاحبه على تجديد لست سنوات من القنصلية السورية في اسطنبول - 24 كانون الثاني 2018 (فيس بوك)

ع ع ع

تمنح القنصلية السورية في اسطنبول تمديدًا لسنتين، لمجمل مقدمي طلبات تجديد الجوازات من السوريين في تركيا، إلا أن معظمهم يبحث عن تمديده لست سنوات.

وتنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بين فترة وأخرى، إشاعات وقرارات غير رسمية تتحدث عن توجه القنصلية لمنح التمديد لست سنوات لجميع السوريين، كان آخرها مساء الأربعاء 24 كانون الثاني.

وتناقل سوريون عبر “فيس بوك” صورة لجواز سفر صدر بتاريخ أمس عن القنصلية، ومنح صاحبه تمديدًا لست سنوات، أي أن صلاحية الجواز تنتهي في كانون الثاني من عام 2024.

وتواصلت عنب بلدي مع بعض مكاتب تسيير المعاملات للسوريين، وقالوا إن فترة ست سنوات لا تمنح إلا في حالات معينة.

قرار منح الفترة ليس جديدًا، وفق المكاتب، وقالت إن القنصلية حددت شروطًا لمنحها.

ولا يستطيع الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و42 عامًا، الحصول على تمديد لست سنوات، إلا في حال كان الشخص وحيدًا أو معفيًا بشكل نهائي من الخدمة الإلزامية.

وقال أصحاب مكاتب إن البعض من كبار السن، ممن غادروا الأراضي السورية بشكل نظامي، استطاعوا الحصول سابقًا على تمديد لست سنوات.

إلا أن بعض الحالات رُفضت بعد انتظار ثلاثة أشهر، ولم يحصلوا سوى على تمديد سنتين.

ويمكن للنساء اللاتي خرجن من سوريا بشكل نظامي، ولديهن ختم خروج على جوازهم القديم، الحصول على تمديد لست سنوات، بعد تقديم طلب في القنصلية خلال موعد التجديد.

كما يحصل جميع المواليد الجدد في اسطنبول على جواز لست سنوات، بعد تقديم طلب في القنصلية، والانتظار فترة من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى وصول الموافقة.

ولم ينكر أصحاب المكاتب حصول بعض الشباب “صدفة” على جواز بفترة ست سنوات.

وأرجعوا السبب إلى “واسطات صاحب الجواز، أو حسب البريد المرسل وطبيعة الموافقات التي تتوقف على الموظفين في دائرة الهجرة والجوازات في سوريا”.

ويتوافد الآلاف من السوريين المقيمين في تركيا، من كافة الولايات إلى القنصلية في اسطنبول، للحصول على وثيقة جواز السفر، وتسيير معاملاتهم الأخرى.

ويدفع الراغب باستخراج الجواز العادي مبلغ 325 دولارًا مضافًا إليها 20 ليرة تركية للبنك الذي يدفع المبلغ لديه، ويكون وصل الدفع وثيقة يبرزها لاستلام الجواز.

بينما يدفع الراغبون باستصدار جوازهم بشكل مستعجل 825 دولارًا مضافًا إليها المبلغ ذاته للبنك، ليحصل صاحب الطلب على جوازه بعد أكثر من شهر، رغم أنه كان يصدر عن القنصلية العام الماضي خلال يوم واحد.

ويحجز السوريون مواعيد تجديد الجواز أو منحه، من خلال سماسرة ومكاتب، بعد دفع مبالغ مالية أقلها 250 دولارًا.

مقالات متعلقة

  1. هل جربت استصدار جواز سفر من القنصلية السورية في اسطنبول؟
  2. القنصلية السورية في اسطنبول تعدل إجراءات منح جوازات السفر
  3. مصدر سوداني رسمي يؤكّد لعنب بلدي فرض تأشيرة على السوريين
  4. القنصلية السورية في اسطنبول تؤجل تسليم جوازات السفر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة