× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

سجال بين عضو ورئيس مجلس الشعب السوري حول الفساد (فيديو)

مجلسة مجلس الشعب 25 كانون الثاني 2018 (مجلس الشعب فيس بوك)

ع ع ع

شهدت جلسة مجلس الشعب السوري أمس، الأربعاء 25 كانون الثاني، سجالًا بين العضو وضاح مراد ورئيس المجلس، حمودة صباغ، حول الفساد في مجلس مدينة حماة.

وبحسب تسجيل مصور نشرته صفحات موالية، فإن مراد اتهم المجلس وحكومة النظام بعدم محاربة الفساد بالرغم من وجود وثائق وتقارير.

وقال النائب إن “الجميع يتكلم عن محاربة الفساد، ولا أحد يفعل حيال ذلك شيئًا، لا من الحكومة ولا من المجلس، أريد أن أبدأ من بيتنا الداخلي من مجلس الشعب”.

وتساءل العضو “ماذا فعل المجلس بلجنة التحقيق الخاصة لمجلس مدينة حماة الفاسد؟ وأين هي وثائق الإدانة والتقرير بعد مضي عام كامل على القضية؟

وأشار إلى أن القضية مضى عليها عام كامل، ولا يزال الجميع ساكتًا على أخطر قضايا الفساد، والتي استبيحت فيها أملاك مجلس المدينة.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أصدر قرارًا بحل مجلس مدينة حماة، في نيسان العام الماضي، لعدد من قضايا الفساد.

وكانت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، ذكرت، نهاية 2016، أن الأمن الجنائي اعتقل رئيس مجلس المدينة على خلفية تجاوزات في تسليم شقق سكنية بضاحية البعث لأعضاء في مجلس المدينة وبعض المتنفذين والمسؤولين “من دون أي وجه حق”.

مراد وجه اتهامه إلى مجلس الشعب قائلًا إن “أملاك مجلس المدينة نهبت على عينك يا تاجر، ولم تتحرك يا رئيس المجلس، رغم مطالبتي الشفهية والكتابية لك”.

لكن أثناء حديث العضو قطع الصوت عنه، ليرد عليه الصباغ بأن المشكلة قديمة وقبل أن يتولى مهمة رئاسة المجلس في أيلول الماضي.

لكن العضو عاد ليتساءل “لماذا لم تطلب تقرير اللجنة حتى الآن؟ خاصة وأن هناك مشاكل في مجلس المدينة بسبب ذلك ويوجد 130 عائلة مهددين في الشارع”.

وأوضح أنه أرسل رسالة بالفاكس إلى رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، لكن “لا الحكومة عم ترد ولا المجلس عم يرد”، ليعلق على قطع صوته بالقول “ما بدك ياني احكي ما بحكي”.

وشهدت جلسات مجلس الشعب السوري منذ انتخابه في حزيران 2016، بعض المواقف أثارت سخرية السوريين واستيائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

بشائر من مجلس الشعباستمعوا لمن يتكلم في هذا الفيديو لمدة دقيقتين.انه لسان الشعب الصادق، النائب في مجلس الشعب وضاح مراد الذي لاتأخذه بالحق لومة لائم.وأنا أود أن أسال رئيس مجلس الشعب: لماذا تجلس عابسا وكأن سورة عبس وتولى نزلت بحقك؟يا أخي أفرد هل حواجب وخلينا نشعر بالثقة، أما إذا كنت قرفان من هل ناس، والشغلة موعاجبتك بإمكانك أن تستقيل يا سيدنا ومافي داعي تنزع مسانا بنظراتك. هناك 130 عائلة سورية لم تشردهم الحرب بل، الفاسدون في الوطن هم الذين سيشردوهم، وبدلا من معارضة النائب مراد وامثاله لو وضعت يدك بيدهم لتقصي الحقائق لكنت قد نلت احترام الناس الذين تمثلهم، اما بمحاولات التملص من المسؤولية فلن ينال احد احترام الناس في سوريا الجديدة.ياسيادة وفخامة رئيس مجلس الشعب: عيب ان تقطع الصوت عن زميل لك يتكلم بخصوص عمله. يبدو انك نسيت بانك في سوريا الجديدة والجلسة مصورة. وهنا دخل سويلم وقال: يا استاذ محمد، عندما يشكل أمثال وضاح مراد الأكثرية في مجلس الشعب يحق لنا أن نحلم بالتغيير.فقلت له: وماذا لو طال الزمن؟فقال: نغني معا قصيدة محمد مهدي الجواهري:نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي ….. حَرَسَتْكِ آلِهة الطَّعامِنامي فإنْ لم تشبَعِي ….. مِنْ يَقْظةٍ فمِنَ المنامِنامي على زبد الوعود ….. يُدَافُ في عَسَل الكلامِنامي إلى يَوْمِ النشورِ ….. ويومَ يُؤْذَنُ بالقِيَامِاللهم لاتؤجل قيامنا الى يوم القيامة؛اللهم اكثر من امثال النائب وضاح مراد حتى يصبح التغيير ضمن الأطر القانونية لبلدنا ويصل لكل ذي حق حقه.25-1-2018محمد بوادي

Posted by ‎سوريا فساد في زمن الاصلاح‎ on Friday, January 26, 2018

 

مقالات متعلقة

  1. إقالة إدارة غرفة تجارة حماة بتهمة الفساد
  2. "مشاحنة كلامية" بين وزير المالية وأعضاء مجلس الشعب
  3. الأسد يحل مجلس مدينة حماة
  4. نظام جديد: يمكن لأعضاء مجلس الشعب الحديث ثلاث دقائق فقط

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة