× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التطعيم من الإنفلونزا له أثر بتجنب الوفاة بسببها

مسن يتلقى تطعيمًا ضد الإنفلونزا الموسمية في المكسيك (رويترز)

مسن يتلقى تطعيمًا ضد الإنفلونزا الموسمية في المكسيك (رويترز)

ع ع ع

اكتشف باحثون إسبان أن مواظبة كبار السن على التطعيم ضد الإنفلونزا سنويًا، يجعلهم أقل عرضةً من الوفاة بسبب عدوى خطيرة بفيروس الإنفلونزا، مقارنةً بنظرائهم الذين يحصلون على تطعيم متقطع.

وشملت الدراسة 20 مستشفى في إسبانيا، وخضع لها 728 مسنًا من عمر 65 وما فوق، ودرس الباحثون من خلالها أثر التطعيم على دخول المستشفى للعلاج أو الوفاة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، الجمعة 26 كانون الثاني.

ووجد الباحثون في الدراسة المنشورة بدورية “الجمعية الطبية الكندية”، أن من تلقى تطعيمًا في موسم الإنفلونزا الحالي، وموسم واحد سابق له على الأقل، تجنبوا دخول المستشفى للعلاج من عدوى غير خطيرة بالإنفلونزا بنسبة وصلت إلى 31%.

كما تجنبوا دخول العناية المركزة بسبب الإنفلونزا بنسبة 74%، وارتفعت قدرتهم على تجنب الوفاة إلى 70%، مقارنةً بنظرائهم الذين لم يأخذوا تطعيمًا في هذا الموسم، أو المواسم الثلاث السابقة.

ورجّح الباحثون عدم تأثير تلقي التطعيمات لهذا الموسم فقط، على احتمال دخول المستشفى لتلقي علاج من عدوى خطيرة.

ومن المحتمل أن جرعة تطعيم واحدة لا توفر الحماية اللازمة لكبار السن بسبب ضعف مناعتهم الناتجة عن المشاكل الصحية المزمنة، بحسب خيسوس كاستيا، من معهد نافارا للصحة العامة والشبكة الإسبانية لعلم الأوبئة والصحة العامة في بنبلونة بإسبانيا.

ولفت كاستيا إلى أن التطعيم المتكرر يعمل على تعزيز استجابة المناعة، وربما يزيد الحماية أيضًا.

ووجدت الدراسة التي غطت موسمي 2013-2014 و2014-2015، أن الذين تلقوا تطعيمًا لهذا الموسم، وموسم سابق على الأقل، انخفضت نسبة تعرضهم لعواقب مرضية خطيرة بنسبة 55%.

مقالات متعلقة

  1. تطعيم الحوامل يحمي أطفالهن من الإنفلونزا والسعال الديكي
  2. "تويتر" سيتنبأ بمكان انتشار فيروس "الإنفلونزا" قبل شهر ونصف
  3. لقاح الإنفلونزا وقاية من الإصابة حتى %90
  4. أطعمة ومشروبات تقلّل خطر الوفاة بأمراض القلب.. بينها الشاي والقهوة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة