أغنى أثرياء العالم يؤكد تفوق الآلة على البشر (فيديو)

جاك ما مؤسس شركة "علي بابا" للتجارة الالكترونية (businessinsider)

camera iconجاك ما مؤسس شركة "علي بابا" للتجارة الالكترونية (businessinsider)

tag icon ع ع ع

تتصاعد حدة الأصوات المعترضة على مشاركة الآلة لوظائف البشر في الآونة الأخيرة، وتأتي بعض الدراسات لتحذر من موجات بطالة خانقة خلال العقود المقبلة، فيما يؤكد المعسكر المقابل على العكس تمامًا، مؤكدين على أهمية التكنولوجيا في إحداث ثورة إيجابية بحياة البشر قريبًا.

وخلال منتدى “دافوس” الاقتصادي، الذي عقد في سويسرا قبل أيام، تحدث جاك ما، مؤسس شركة “علي بابا” للتجارة الالكترونية، عن رأيه بالموضوع، لا سيما وأن قصة حياته تعتبر قدوة للملايين حول العالم.

وفي فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، أكد الملياردير الصيني أن البشر لن يكونوا قادرين أبدًا على منافسة الذكاء الاصطناعي.

ولفت جاك ما، إلى أن الكومبيوترات تتوجه دائمًا لأن تكون أكثر ذكاءً من البشر، فهي تتذكر كل شيء، ولا تنسى، ولا تعيقها مشاعر مثل الغضب.

وشبّه مؤسس “علي بابا”، محاولات البشر بالتفوق على الكومبيوترات كمن يحاول الركض أسرع من السيارة، أو التحليق في السماء مثل الطائرة.

واعتبر جاك ما، أن الذكاء الاصطناعي يقدم فرصة مذهلة للبشر، لكنها محفوفة بالمخاطر، لأن الروبوتات متجهة نحو القضاء على الكثير من الوظائف.

لذلك يتوجب على البشر توسيع قطاع الخدمات التي يملكوها، من خلال تطوير “مهارات ناعمة” لمنافسة الذكاء الاصطناعي.

وعبّر الملياردير الصيني عن انزعاجه من مثل هذه النقاشات، التي تصور الذكاء الاصطناعي كتهديد للبشر، بينما يجب أن تكون داعمة لهم، وأن تقدم التكنولوجيا المزيد لتمكين حياة البشر، وليس إعاقتهم، داعيًا إلى الاستثمار في هذا المجال.

وكانت دراسة لمعهد استشارات عالمي في أمريكا، قد توقعت أن يكون ملايين البشر مهددين بتغيير مهنهم وتعلم مهارات جديدة، في ظل الثورة التكنولوجية للروبوتات.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة