× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السكري الكاذب.. ماذا تعرف عن البيلة التفهة؟

ع ع ع

د. كريم مأمون

عندما يصاب الإنسان بعطش شديد مع إدرار بولي غزير متكرر، فإنه سرعان ما يتبادر إلى الذهن احتمال الإصابة بالداء السكري، ولكن في بعض الأحيان تحدث هذه الأعراض رغم كون مستوى سكر الغلوكوز في الدم سويًا، وتسمى هذه الحالة “السكري الكاذب” أو “البيلة التفهة”.

البيلة التفهة
هي اضطراب مرضي نادر الحدوث، يتميز بحدوث عطش شديد وإدرار لكميات كبيرة من البول (بوال) المخفف قليل الكثافة، نتيجة عدم إنتاج الجسم أو تخزينه أو إطلاقه لهرمون الفازوبريسين (الهرمون المضاد للإدرار ADH)، أو نتيجة عدم تمكن الكلى من الاستجابة لذلك الهرمون كما ينبغي، وفي حالات نادرة قد تحدث البيلة التفهة أثناء الحمل، حيث تدعى عندئذ البيلة التفهة الحملية.وتسمى هذه الحالة بالبيلة التفهة Diabetes Insipidus، أي كثرة إدرار البول عديم الطعم، لأن البول يكون خاليًا من السكر، وتسمي بالسكري الكاذب لأنها تشبه مرض السكري في بعض الأعراض المميزة لمرضى السكر وهي كثرة التبول والعطش الشديدين، إلا أنه لا توجد أي علاقة بين الداء السكري وبين البيلة التفهة.

ما أعراض البيلة التفهة؟

تظهر أعراض البيلة التفهة على شكل:

–          العطش المفرط.

–          طرح كميات مفرطة من البول المخفف، وتتراوح كمية البول اليومية بين 2 – 20 لترًا حسب شدة الحالة (ينتج الأطفال المرضى كمية من البول تصل إلى 400 مل/ كغ/ اليوم).

–          التبول في الفراش.

–          الحاجة المُلحة للاستيقاظ ليلًا للتبول.

أما بالنسبة للأطفال الرضع والأطفال الصغار فتظهر عليهم علامات مختلفة على النحو التالي:

–          ارتفاع درجة الحرارة، التقيؤ، والإسهال.

–          تأخر النمو.

–          فقدان الوزن.

–          جفاف الجلد وبرودة الأطراف.

–          تبلل الحفاض أكثر من الاعتيادي.

–          فرط البكاء والهياج غير المبرر.

ما أسباب البيلة؟

تتعدد العوامل المسببة للبيلة التفهة باختلاف نمطها كالتالي:

البيلة التفهة المركزية: يكون فيها إنتاج أو تحرر الهرمون المضاد للإدرار ADHD (الفازوبريسين) من الغدة النخامية في الدماغ غير كاف، وينجم ذلك عن اختلال الغدة النخامية نتيجة رض الرأس (ضربة على رأس الطفل)، أو بعض أورام الدماغ، أو بعض حالات خمج الجهاز العصبي المركزي (كالتهاب السحايا)، أو قطع السويقة النخامية الجراحي أثناء إزالة الورم القحفي البلعومي، وقد تكون البيلة التفهة المركزية اضطرابًا معزولًا مجهول السبب في حالات نادرة.

البيلة التفهة الكلوية: قد تكون البيلة التفهة كلوية المنشأ وراثية أو مكتسبة، وتتظاهر عادة خلال السنوات القليلة الأولى من العمر، وتحدث نتيجة تعذر الاستجابة السليمة للهرمون المضاد للإدرار بسبب عيب في المستقبلات العصبية أو بسبب بعض الأمراض كداء الكلية عديدة الكيسات، والتهاب الحويضة و الكلية، وفقر الدم المنجلي، أو بسبب بعض الأدوية كالتسمم بالليثيوم، والديميكلوسيكلين.

البيلة التفهة الكلوية التي تحدث بعد وقت قليل من ولادة الطفل تكون عادة ذات سبب وراثي يسبب خللًا دائمًا في قدرة النبيبات الكلوية على تركيز البول، وهي عادة ما تصيب الذكور على الرغم من أن الإناث يحملن الجين المعيب و يمكن أن تمررنه إلى أطفالهن في المستقبل.

البيلة التفهة الحملية: بسبب قيام أنزيم تفرزه المشيمة بتدمير الهرمون الضاد للإدرار ADH.

البيلة التفهة السهافية: و تعرف أيضًا بالعطاش البدئي، أو العطاش النفسي، ويحدث فيه فرط في المدخول المائي، ما يؤدي إلى تثبيط الهرمون المضاد للإدرار، و قد يكون شرب كميات كبيرة من الماء نتيجة عن العطش الزائد الذي قد يحدث بسبب الأذية الحاصلة في المركز المنظم للعطش والذي يتوضع في الوطاء.

ما الاختلاطات المحتملة للإصابة بالبيلة التفهة؟

التجفاف: يمكن للبيلة التفهة (ما عدا السهافية التي تسبب احتباس كميات كبيرة من السوائل) أن تسبب نقصًا في كميات السوائل التي يحتفظ بها الجسم، ما يعرضه لخطر التجفاف.

خلل توازن الشوارد: يمكن للبيلة التفهة أن تسبب خللًا في توازن الشوارد مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والتي تحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويرافق ذلك مجموعة من الأعراض والعلامات كالصداع والتعب والهياج والآلام العضلية.

الانسمام المائي: قد يسبب فرط المدخول المائي في البيلة التفهة السهافية حدوث الانسمام بالماء، وهي حالة يحدث فيها انخفاض شديد في مستويات الصوديوم في الدم، والذي قد يسبب وذمة في الدماغ.

أخيرًا.. نؤكد أنه عند ملاحظة وجود عطش شديد غير معتاد مع إدرار بولي غزير يجب مراجعة الطبيب، وعادة يعمد الطبيب إلى إجراء عدة فحوصات تشخيصية لنفي الأسباب الأخرى لهذه الأعراض كالداء السكري وبعض الأمراض الكلوية، ولتحديد نوع البيلة التفهة التي يعاني منها المريض، لأن الخطة العلاجية والأدوية المستخدمة تختلف حسب نوع الإصابة، وهذا ما سنتناوله في عددنا المقبل.

مقالات متعلقة

  1. البيلة التفهة.. التشخيص والعلاج
  2. آثار القصف على حي السكري في حلب (صور)
  3. داء السكري يصيب 3% من السكان خلال خمسة أشهر في سوريا
  4. نصائح للحوامل الصائمات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة