× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أشعر بالتعب

تخلص من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

الإرهاق الذي يشعر به الشخص عند استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة من الزمن ينتج عن التحديق بالشاشة لفترة طويلة، وثبات الجسم على وضعية معينة دون تغيير.

هناك مجموعة من النشاطات التي يمكن من خلالها التقليل من هذا الإرهاق.

خذ قسطًا من الراحة

حاول أثناء جلوسك أمام الكمبيوتر أن تحصل على قسط من الراحة كل نصف ساعة، على أن تنهض من مكانك في وقت الراحة وتحاول تغيير نوع النشاط البدني، إما بالسير لدقائق في الغرفة أو القيام ببعض التمارين البسيطة.

سيساعد ذلك على إراحة الجسم بشكل ملائم كي يتمكن من الجلوس مرة أخرى ومواصلة العمل، وكذلك سيمكن العقل من استعادة طاقته الاستيعابية الكاملة، والتي تناقصت نتيجة الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر.

فترة الطعام

حافظ على تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه، بحيث يحتوي هذا الغذاء على السكريات التي تمد الجسم بالطاقة والطعام قليل الدسم، كاللبن والفواكه الغنية بفيتامين C، وتجنب تناول الطعام الغني بالسكر كالبسكويت والمشروبات الغازية فهي تزود الجسم بكميات السكر التي يستهلكها بسرعة ثم يحتاج إلى مصادر جديدة للطاقة، وحاول الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة عالية الدهون لأنها تسبب الخمول والكسل.

اخرج من الغرفة

استثمر وقت الراحة المسموح لك في الخارج أو حتى المشي في الممر أو البقاء بجوار النوافذ، فشعور العقل بعلامات النهار يساعده على البقاء متيقظًا والعمل بطاقة أكبر، هذا ما يغفله كثير من الأشخاص خاصة ممن يجبرون على الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات متواصلة.

استمع إلى الموسيقى

إذا عانيت من الإرهاق عند استعمال الكمبيوتر فتشغيل مقطع موسيقي سيجعلك تستعيد حماستك مرة أخرى ورغبتك في العمل، من المعروف أن الموسيقى تعد من أهم المؤثرات القوية على الجهاز العصبي للجسم، تجنب الأغاني التي تحتوي على كلمات صوتية كي لا تشتت قدرتك على التركيز.

تمارين العين

عليك القيام بالغمز بعينك المرهقة 20 مرة متتالية كل 20 دقيقة، وابتعد عن الشاشة وانظر إلى أي شيء يبعد عنك 20 قدمًا، وأغلق عينيك وحركها بحركة دائرية عدة مرات، هذا سيساعدك على تحريك واستغلال كافة عضلات العين وليس فقط العضلات المختصة بإبقائها مسلطة تجاه زاوية محددة وهي زاوية الشاشة.

اتخذ وضعية جلوس سليمة

اتخاذ وضعية جلوس مؤذية للظهر يسبب آلامًا قد لا تحتمل في كثير من الأحيان، فيجب أن تجلس بشكل مستقيم بحيث يكون رأسك ورقبتك بمحاذاة كتفك، وألا تنحني كثيرًا للأمام، فاحرص على اقتناء كرسي صحي ملائم لاستعمال الكمبيوتر، قد تكون بعض الكراسي التي تسمح للإنسان بالجلوس بوضعية مريحة أغلى ثمنًا، ولكن الأمر يستحق ثمنه.

اشرب كميات وفيرة من الماء

يبذل الجسم قدرًا كبيرًا من المجهود العقلي والعصبي للبقاء مستيقظًا وفي قمة قدرته على التركيز، فكثير من التعب يكون مصدره جفاف الجسم وعدم حصول الخلايا على الكميات المناسبة من الماء والسوائل، تناول القليل من السكريات أيضًا من حين لآخر لإمداد جسمك بالطاقة اللازمة لمواصلة العمل.

مقالات متعلقة

  1. استطلاع: ما الذي ينبغي على زوجة المفقود أو المعتقل لفترة طويلة فعله؟
  2. أذيات البرد الشديد .. قد تكون بسيطة جدًا وقد تكون مميتة
  3. انخفاض درجة حرارة الجسم  في موجات البرد الشديد والصقيع
  4. ما هو "الوتاب".. لماذا تتشنج الرقبة وكيف تُعالج؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة