× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الفراعنة يبحثون عن الحلم في روسيا.. وصلاح الأمل

الحارس المصري عصام الحضري ومحمد صلاح

ع ع ع

بعد غياب 28 عامًا عن نهائيات كأس العالم، تمكن منتخب مصر لكرة القدم، الملقب بالفراعنة، من الوصول إلى النهائيات التي ستقام في روسيا الصيف المقبل، بين شهري حزيران وتموز، لتكون المشاركة الثالثة له في تاريخه.

الفراعنة تأهلوا إلى العرس الكروي العالمي بعد تربعهم على صدارة المجموعة الخامسة في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم، برصيد 13 نقطة من أربعة انتصارات وتعادل واحد أمام غانا وخسارة أمام أوغندا.

وتعتبر المباراة أمام الكونغو ضمن الجولة قبل الأخيرة، في تشرين الأول، تاريخية بالنسبة للمصريين، إذ كان يحتاج المنتخب إلى فوز بأي نتيجة للتأهل مباشرة قبل خوض الجولة السادسة أمام غانا.

وشهدت المباراة تقدم الفراعنة في الدقيقة 61 قبل أن يعادل الكونغو في الدقيقة 87، لكن إصرار اللاعبين على التأهل بعد غياب 28 عامًا دفعهم لمواصلة ضغطهم وتحكمهم بالمباراة ليتمكنوا من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 94 عن طريق النجم محمد صلاح من خلال ركلة جزاء.

المنتخب يصطدم بصاحب الأرض

وبالرغم من سيطرة المنتخب المصري على القارة الإفريقية في كرة القدم، وفوزه ببطولة الأمم الإفريقية سبع مرات، وهو صاحب الرقم القياسي في البطولة، إضافة إلى امتلاكه عددًا من اللاعبين المميزين على مر العقود إلا أنه لم يتأهل إلى المحفل العالمي سوى مرتين فقط.

المشاركة الأولى للمنتخب في كأس العالم، كانت في نسخة 1934 في إيطاليا وخرج من الدور الأول بعد خسارة أمام المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين، سجلهما عادل رحمان فوزي.

أما المشاركة الثانية كانت بعد 56 عامًا عندما تأهل إلى النهائيات في 1990 في إيطاليا نفسها، لكنه خرج من الدور الأول بعد وقوعه في مجموعة صعبة إلى جانب إنكلترا وهولندا وإيرلندا، حين حقق تعادلًا تاريخيًا مع هولندا بهدف لكل منهما، ومع إيرلندا دون أهداف، في حين خسر أمام إنكلترا بهدف دون مقابل.

أما في عرس روسيا فوقع الفراعنة في المجموعة الأولى إلى جانب روسيا البلد المضيف والسعودية، ممثل العرب، وأوروجواي، لتكون مهمتهم صعبة إذا أرادوا التأهل إلى الدور الثاني.

أمام إنجازات المنتخب فقد حقق بطولة أمم إفريقيا سبع مرات أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010، في حين حقق كأس العرب في 1992، ودورة الألعاب العربية أعوام 1953 و1965 و1992 و2007.

الحضري أكبر حارس في العرس الكروي

تأسس الاتحاد المصري لكرة القدم، في 1921، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، في 1923، كما انضم إلى الاتحاد الإفريقي في 1957، ومن أبرز لاعبيه التاريخيين حسام حسن وحازم أمام، ومحمد أبو تريكة وأحمد حسن.

أما أبرز اللاعبين في المنتخب الحالي محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنكليزي، الذي توج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2017، ويعتبر من أبرز اللاعبين العرب على المستوى العالمي، ويعقد ملايين المصريين عليه آمالًا كبيرة بتحقيق مستوى يليق بالكرة المصرية ويقطع أشواطًا في المونديال.

وإلى جانب صلاح يوجد كوكبة من اللاعبين المتميزين، أمثال محمود كهربا لاعب الاتحاد السعودي، صلاح جمعة لاعب الأهلي المصري، أحمد حسن كوكا لاعب سبورتينغ براغا البرتغالي.

إضافة إلى حارس الفراعنة عصام الحضري الذي سيكون أكبر حارس يشارك في نهائيات كأس العالم، إذ يبلغ عمره 45 عامًا متفوقًا على حارس كولومبيا فريد موندراجون، الذي شارك في النسخة السابقة وهو يبلغ من العمر 43 عامًا.

مقالات متعلقة

  1. حظوظ أشبه بالمستحيلة لبقاء مصر في كأس العالم
  2. كأس العالم
  3. مصر تتأهل إلى كأس العالم بعد غياب 28 عامًا
  4. ميسي ينقذ الأرجنتين ويقودها إلى كأس العالم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة