× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

هجوم على وزير لبناني سابق وصف الوجود السوري بـ “المشروع” (فيديو)

ع ع ع

أحدث وزير التربية اللبناني السابق، الياس بو صعب، جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد وصفه الوجود السوري في لبنان بـ “المشروع”.

وخلال مقابلة له في برنامج “الحدث” على قناة الجديد، الأحد 28 كانون الثاني، قال بو صعب إن الحكومات المتعاقبة في لبنان “شرعنت الوجود السوري وقالت إنه ضروري ومؤقت، وبالتالي فهو لم يكن يومًا بمثابة احتلال”.

تصريحات بو صعب لاقت انتقادات كبيرة في الوسط اللبناني معتبرين أنه نسف “نضال” الشعب اللبناني ضد الوجود العسكري والتدخل السوري في شؤون لبنان مدة 15 عامًا.

إلا أن الوزير اللبناني أصدر بيانًا قال فيه إن البعض حرّف ما جاء في مضمون حديثه، مشيرًا إلى أن قصده كان أن الحكومات المتعاقبة على حكم لبنان هي من أعطت الشرعية للوجود السوري وليس هو من أعطاه هذا الوصف كونه كان أحد السياسيين الذي ناهضوا التدخلات السورية في البلاد، على حد قوله.

وجاء في البيان “أما أنا الياس بو صعب فلم أكن موافقًا على الوجود العسكري السوري في لبنان، ولم أكن موافقًا وفرحًا لأنه يجب علينا أن نمر عبر الحواجز السورية للوصول إلى بلداتنا اللبنانية”.

وكان النظام السوري، في عهد حافظ الأسد، بدأ تدخله العسكري في لبنان بحجة إنهاء الحرب الأهلية التي اشتعلت بين الأحزاب اللبنانية في ثمانينيات القرن الماضي، ومارست المخابرات السورية سلطاتها على الأراضي اللبنانية عبر قمع الحريات واعتقال الصحفيين وتدخلها بالمآرب السياسة للبلد.

وانتهى ذلك بخروج الجيش السوري عام 2005 من الأراضي اللبنانية، بعد اتهامه بالتورط في عملية اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري.

مقالات متعلقة

  1. وزير لبناني من واشنطن: لن ننتظر الحل في سوريا لإعادة اللاجئين
  2. وزير التربية اللبناني: 2% من اللاجئين السوريين ينتمون لـ "داعش"
  3. إعلامي لبناني ملاحق قضائيًا يستذكر زمن "الوصاية السورية"
  4. النظام السوري: 4% فقط من إنتاج الكهرباء إلى لبنان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة