فيلم سوري يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان “ساندانس”

المخرج السوري طلال ديركي في مهرجان "ساندانس" السينمائي عام 2014 (انترنت)

camera iconالمخرج السوري طلال ديركي في مهرجان "ساندانس" السينمائي عام 2014 (انترنت)

tag icon ع ع ع

فاز الفيلم السوري “عن الآباء والأبناء” لمخرجه طلال ديركي بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان “ساندانس” السينمائي في الولايات المتحدة.

ووفق ما ذكرت تقارير إعلامية اليوم، الاثنين 29 كانون الثاني، فإن الفيلم فائز بجائزة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي أجنبي بعد إجماع من لجنة تحكيم المهرجان.

ويروي الفيلم المعاناة النفسية للسوريين في محافظة إدلب، بعد أن دخل صرح عائلات سورية هناك عايشت الحرب وتبعاتها النفسية.

وركز الفيلم في تفاصيله على عائلة سورية انضم ربها إلى الفصائل المسلحة، ومنها “جبهة النصرة”، ثم لحق به أطفاله وأكبرهم عمره 13 عامًا.

وسبق أن فاز المخرج الشاب طلال ديركي بجائزة سندانس عام 2014 عن فيلمه “العودة إلى حمص”، الذي نقل من خلاله الدمار الذي لحق بالمدينة نتيجة النزاع الدائر فيها، وعرض فيلمه حينها في عشرات المهرجانات السينمائية حول العالم.

من جانبه، هنأ صانع الأفلام السوري “أبو أصيل” صديقه ديركي على فوزه بالجائزة، وكتب عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك”، “ألف مبروك للصديق طلال ديركي على فوزه بجائزة السينما العالمية الوثائقية في سندانس للمرة الثانية”.

وتابع “فخورون بصناع الأفلام السوريين الذين هم حقيقة يخطون اليوم لحظات تاريخية في تأريخ السينما الوثائقية السورية”.

ويحظى مهرجان “ساندانس”، منذ تأسيسه عام 1978 على يد الممثل الشهير روبرت ريدفورد، باهتمام عالمي، ويعتبر أكبر مهرجان سينمائي خاص في الولايات المتحدة، وهو المكان الأول الذي يعرض فيه أي عمل سينمائي حر سواء من الولايات المتحدة أو من خارجها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة