× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المعارضة تستعد لمغادرة “سوتشي”.. العميد بري يشرح التفاصيل

ع ع ع

تستعد شخصيات سورية معارضة لمغادرة مدينة سوتشي الروسية، التي تحتضن مؤتمرًا على مدار يوم واحد، أثار جدلًا خلال الساعات الماضية.

وقال العميد أحمد بري، رئيس أركان “الجيش الحر” في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الثلاثاء 30 كانون الثاني، إن وفد الشخصيات التي وصلت سوتشي مساء أمس، بقي داخل صالة المطار حتى ساعة إعداد الخبر، بعد عدم التزام الروس بالاتفاق، وفق تعبيره.

ووصلت أمس الشخصيات المشاركة في المؤتمر، الذي دعت روسيا إليه قرابة 1600 شخصية سورية.

وتوافدت الشخصيات ضمن وفد النظام السوري بينهم فنانون برئاسة مستشار وزير الخارجية، أحمد فاروق عرنوس، دون تمثيل رسمي.

وقاطعت دول حضور سوتشي بينهما أمريكا وفرنسا، بينما وصل المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى المدينة الروسية، أمس.

وتختلف المعارضة وتركيا مع روسيا في كيفية توزيع اللجان وعددها، إذ تقول موسكو إنها شكلت ست لجان: اللجنة التنظيمية، اللجنة الرئاسية، لجنة التفويض، اللجنة الدستورية، اللجنة العليا، ولجنة فرز التصويت.

ورفضت كل من المعارضة وتركيا الطرح الروسي، وطرحتا تشكيل لجنة واحدة فقط تكون دستورية ومرجعيتها جنيف، وفق قناة “الجزيرة”.

وشرح بري تفاصيل الساعات الماضية في سوتشي، موضحًا “اتفقنا أن تزال كافة الملصقات التي تتعلق بالنظام ووقف القصف قبل السفر، ولكننا وصلنا إلى المطار وإذ بالملصقات مكانها فرفضنا الدخول والمرور من تحتها أو جانبها”.

واشترطت المعارضة التي توجهت إلى جنيف من تركيا، إزالة الملصقات للمرور، وبحسب بري “حاولوا إقناعنا بأنهم سيزيلونها غدًا فرفضنا”.

وأشار بري إلى محاولة البعض إنزال اللوحات “فانزعج الروس وجمعونا في صالة مع استدعاء الشرطة”، لافتًا “تركونا مع الشرطة وعناصر المخابرات التركية وذهبوا”.

وتناقل سوريون صورًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر شخصيات من المعارضة منتظرة داخل المطار، وقال البعض إنهم بقوا لأكثر من عشر ساعات داخله.

وحصلت عنب بلدي على صورة من صالة المطار، تظهر شرطيين روسيين داخلها.

شرطة روسية في صالة المعارضة بمطار سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (عنب بلدي)

شرطة روسية في صالة المعارضة بمطار سوتشي – 30 كانون الثاني 2018 (عنب بلدي)

ومن المقرر أن تعود المعارضة بعد ساعات إلى تركيا، بينما تستمر التحضيرات ليبدأ المؤتمر بعد قليل، بكلمة للممثل الخاص للرئيس الروسي حول سوريا، ألكسندر لافرينتيف، وتليها كلمة لوزير الخارجية سيرغي لافروف، وكلمة للمبعوث الأممي الخاص، ستيفان دي ميستورا.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام روسية عن اللجنة التنظيمية للمؤتمر، وصل 1511 شخصًا من سوريا وجنيف والقاهرة وموسكو وأنقرة إلى سوتشي للمشاركة، بينهم 107 من المعارضة السورية في الخارج.

مقالات متعلقة

  1. خلافات تؤجل انطلاق "سوتشي"
  2. 120 شخصية معارضة تستعد للذهاب إلى "سوتشي" من أنقرة
  3. تركيا: حددنا 50 اسمًا من المعارضة في لجنة "سوتشي" الدستورية
  4. المعارضة تجتمع في تركيا.. اعتراض على مضمون "سوتشي"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة