خطة إسرائيلية لإعمار غزة بأموال دولية

camera iconمدينة غزة (إنترنت)

tag icon ع ع ع

تستعد إسرائيل لتقديم خطة لإعادة إعمار قطاع غزة المحاصر، تتضمن إنشاء محطات مياه وشبكات كهربائية جديدة، على أن تحشد لذلك تمويلًا دوليًا.

وستستعرض إسرائيل اليوم، الأربعاء 31 كانون الأول، عبر وزير التعاون الإقليمي، تساحي هنغبي، الذي يشارك في مؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين المنعقد حاليًا بمبادرة من النروج.

وتتضمن الخطة إنشاء محطة لتحلية المياه، وربط خط الكهرباء العالي الجديد لمضاعفة كمية الطاقة للقطاع، إضافة إلى إنشاء خط أنابيب للغاز الطبيعي من إسرائيل إلى غزة، وإقامة مرافق ومنشآت للصرف الصحي، وتخصيص موقع لجمع النفايات.

حسبما نقل موقع “عرب 48” الفلسطيني، فإن هنغبي سيناقش الخطة مع رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمدلله، في أول تنسيق فلسطيني- إسرائيلي منذ إعلان ترامب الأخير المتعلق بالقدس.

ويشهد قطاع غزة تدهورًا في الخدمات نتيجة الحصار الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية، وكان منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، حذر من “كارثة إنسانية كبرى في القطاع”.

وأضاف ملادينوف “نحن على شفير فشل كامل لكل الأنظمة في غزة، مع انهيار كامل للاقتصاد والخدمات الاجتماعية وهناك بما يترتب على ذلك من آثار سياسية وإنسانية وأمنية”.

ويأتي الحديث عن حشد تمويلات لإعادة إعمار غزة في الوقت الذي تقود الولايات المتحدة تقييدًا على الأموال المخصصة لوكالة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة