× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا: حددنا 50 اسمًا من المعارضة في لجنة “سوتشي” الدستورية

وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو (الاناضول)

ع ع ع

حددت تركيا أسماء 50 شخصية في المعارضة، من المقرر أن تكون ضمن اللجنة الدستورية المنبثقة عن مؤتمر سوتشي في روسيا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في حديث للصحفيين من أنقرة اليوم، الخميس 1 شباط، إن تركيا حددت 50 اسمًا من المعارضة، للمشاركة في اللجنة الدستورية التي اتُفق على تشكيلها “سوتشي”.

وأكدت مصادر معارضة لعنب بلدي تحديد الشخصيات ضمن اللجنة، رافضةً الحديث عن الأسماء.

وانتهى مؤتمر سوتشي الذي استمر على مدار يوم واحد، الثلاثاء الماضي، بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وأدرج البيان الختامي لمؤتمر “الحوار الوطني” في سوتشي، أسماء شخصيات من المعارضة السورية ضمن قائمة اللجنة الدستورية، التي ستتولى صياغة دستور جديد لسوريا.

وأظهرت نسخة من البيان الختامي للمؤتمر، نشرت أمس، إدراج أسماء كل من: العميد أحمد بري، العقيد هيثم عفيسي، المقدم فارس بيوش، الرائد ياسر عبد الرحيم، المعارض أيمن العاسمي، إلى جانب القيادي في “الجيش الحر” فهيم عيسى، ورئيس وفد “أستانة” أحمد طعمة، ضمن قائمة مؤلفة من 168 اسمًا، على أن تختار 45 شخصية لتشكيل اللجنة الدستورية النهائية.

وبحسب جاويش أوغلو فإن “اللجنة ستشارك في اجتماعات جنيف”.

وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي، قال الرئيسان إن المؤتمر “مكسب كبير رغم العقبات”.

ونقلت وكالة الأناضول تفاصيل المكالمة، وأكد الرئيسان فيها أن النتيجة التي تم تحقيقها في “سوتشي” تشكل قيمة مضافة على مساري أستانة وجنيف، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وشرح بري تفاصيل الذهاب إلى “سوتشي”، موضحًا لعنب بلدي “اتفقنا أن تزال كافة الملصقات التي تتعلق بالنظام ووقف القصف قبل السفر، ولكننا وصلنا إلى المطار وإذ بالملصقات مكانها فرفضنا الدخول والمرور من تحتها أو جانبها”.

واشترطت المعارضة التي توجهت إلى جنيف من تركيا، إزالة الملصقات للمرور، وبحسب بري “حاولوا إقناعنا بأنهم سيزيلونها غدًا فرفضنا”، إلا أن حوالي 70 معارضًا عادوا إلى أنقرة دون حضور المؤتمر.

وفي حديث مع القيادي في “الجيش الحر”، العقيد هيثم العفيسي، والمدرج اسمه ضمن القائمة، اعتبر أن الأسماء الموجودة تم وضعها في وقت سابق وقبل انعقاد المؤتمر، نافيًا التواصل معهم بخصوص اللجنة الدستورية التي يدور الحديث عنها.

ولم يحضر العفيسي المؤتمر، وأشار إلى أن القائمة “محضرة مسبقًا وهذه نتائجها”، متسائلًا “كيف يتم اختيار الأسماء دون حضورهم أو مشاركتهم؟ (…) كل الأمور والإجراءات التي تأتي من روسيا مرفوضة بشكل كامل من قبلنا”.

مقالات متعلقة

  1. النظام يرفض تشكيل لجنة دستورية بإشراف الأمم المتحدة
  2. المعارضة تجتمع في تركيا.. اعتراض على مضمون "سوتشي"
  3. طعمة يحصر اختيار قائمة المعارضة للجنة الدستورية بتركيا
  4. طعمة: قائمة المعارضة للجنة الدستورية بيد "الضامن التركي"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة