× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

انطلاق فعالية “اليوم العالمي للحجاب”

عضوة في البرلمان الاسكتلندي تعلن تضامنها مع اليوم العالمي للحجاب(الموقع الرسمي للفعالية) في 1 شباط

عضوة في البرلمان الاسكتلندي تعلن تضامنها مع اليوم العالمي للحجاب(الموقع الرسمي للفعالية) في 1 شباط

ع ع ع

انطلقت فعالية “اليوم العالمي للحجاب” في العديد من الدول بدعوة جماعية للتضامن مع المسلمات في جميع أنحاء العالم.

وتدعو الفعالية في الأول من شباط من كل عام، والمصادف اليوم، جميع النساء من كل الأديان للبس الحجاب ليوم واحد، تضامنًا مع المسلمات في جميع أنحاء العالم، وفقًا للموقع الرسمي للفعالية.

وتتعرض المسلمات في بعض من دول العالم إلى مضايقات بسبب ارتدائهن الحجاب، وهو ما دعا النساء من مختلف العقائد والخلفيات في العالم إلى مساندتهن عن طريق تلك الفعالية.

وفي بيان نشر على الموقع الرسمي للفعالية، وفق ما ترجمت عنب بلدي، أكد فيه أنه يصادف اليوم الذكرى السادسة للاحتفال، ويهدف إلى خلق عالم أكثر سلامًا يحترم فيه المواطنون في جميع أنحاء العالم بعضهم بعضًا.

وبدأ الاحتفال بهذه الفعالية في مدينة نيويورك في أمريكا، بدعوة من المواطنة المسلمة الأمريكية، ناظمة خان، التي تعرضت لمضايقات جسدية وشفوية في مناسبات عديدة بسبب حجابها.

وازداد التمييز، بحسب البيان، ضد المحجبات بعد أحداث 11 أيلول في أمريكا، ما دفع خان في 1 شباط 2013، إلى طلب من زملائها من جميع الأديان ارتداء الحجاب ليوم واحد، وفي غضون ثمانية أيام حصلت على ردود من نساء يقمن في 67 بلدًا مختلفًا، من خلفيات دينية وثقافية متنوعة.

وأوضح البيان أنه يتوقع مشاركة أكثر من 190 دولة هذا العام في الدعوة لليوم العالمي للحجاب الذي يستهدف على وجه الخصوص “مكافحة التعصب والتمييز والتحيز ضد النساء المسلمات”.

وتأتي أهمية هذه الدعوة، وفقًا للبيان، في وقت يحظر فيه الحجاب في بعض البلدان، وتتعرض نساء في بلدان أخرى لمضايقات بسبب ارتدائهن للحجاب.

وأتاحت هذه الفعالية، بحسب البيان، الفرصة للمواطنين في جميع أنحاء العالم ممن لم يكونوا على معرفة بالإسلام، لفتح حوارات مع جيرانهم وزملائهم في العمل وأصدقائهم من المسلمين ليكونوا على دراية أكثر بالدين الإسلامي.

وشارك في هذه الفعالية العام الماضي أكثر من 150 دولة وأيدها العديد من العلماء والمشاهير من جميع أنحاء العالم.

كما غطت وسائل إعلام العالم الرئيسية الغعالية في 2017، وفقًا للموقع الإلكتروني للفعالية، ومنها مجلة “التايم” التي أدرجته في تقويمها العالمي.

كما أعلن مجلس الشيوخ في ولاية نيويورك الأمريكية 1شباط 2017 يوم الحجاب في الولاية.

رئيسة الوزراء الاسكتلدنية تعلن دعمها ليوم الحجاب العالمي(الموقع الرسمي للفعالية)

رئيسة الوزراء الاسكتلدنية تعلن دعمها ليوم الحجاب العالمي(الموقع الرسمي للفعالية)

 

مقالات متعلقة

  1. العالم يحيي اليوم العالمي للإتجار بالبشر
  2. “مساحة سلام” لنساء أريحا في يومهن العالمي
  3. الاتحاد الدولي لكرة السلة يسمح بالحجاب أثناء المباريات
  4. "تمكين المرأة الريفية" شعار يوم المرأة العالمي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة