× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

إيران تهدد السعودية بـ”فيتنام” في اليمن

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان- 10 تشرين الأول 201 (AFP)

ع ع ع

هددت إيران المملكة العربية السعودية بتحويل اليمن إلى فيتنام لها، بحسب ما قاله مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية اليوم، الخميس 1 شباط، عن ولايتي قوله إنه “على السعودية أن تعلم أن مواصلتها لهذا النهج في اليمن ستجعل من اليمن فيتنامًا لها”.

وتعتبر فيتنام مثالاً لحرب الاستنزاف التي ينتهجها أحد طرفي الصراع في معركة ما، وتظهر مدى قدرة تحمل الطرفين على تحمل المواجهة لفترة طويلة.

ويعود المثال إلى الخسائر الكبيرة التي منيت بها الولايات المتحدة الأمريكية في حرب فيتنام التي امتدت بين عامي 1954 و1975، وخسرت حوالي 57 ألف قتيل وأكثر من 153 ألف جريح، إضافة إلى خسائر اقتصادية كبيرة.

ويشهد اليمن حربًا منذ حوالي ثلاثة أعوام، بين “الحوثيين” المدعومين من إيران، وقوات الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، المدعومة من السعودية.

وقادت السعودية، في آذار 2015، تحالفًا عربيًا ضد الحوثيين في اليمن تحت مسمى “عاصفة الحزم” بهدف القضاء على المشروع الإيراني.

وبالرغم من التوقعات بنجاح السعودية بالقضاء على حلفاء إيران في قوت قصير، إلا أن دعم طهران لحلفائها حال دون ذلك، ما أدى إلى تحول اليمن إلى ساحة استنزاف بين الطرفين.

واتهمت الولايات المتحدة في وقت سابق، إيران بإرسالها صواريخ للحوثيين لضرب السعودية، لكن الأخيرة نفت ذلك، واعتبرت أنها تساعد اليمن إنسانيًا فقط.

مقالات متعلقة

  1. إدانات واسعة لاستهداف السعودية بصواريخ باليستية
  2. "الحوثيون" يهددون بقطع الملاحة في البحر الأحمر
  3. إيران مستعدة لـ "علاقات جيدة" مع السعودية بشروط
  4. إيران تنفي تزويد الحوثيين في اليمن بصواريخ بالستية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة