× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة: حبوب منع الحمل قد تحمي النساء من بعض أنواع السرطان

دراسة أمريكية حديثة ربطت بين استخدام حبوب منع الحمل وحماية النساء من أورام خبيثة في المبيض وبطانة الرحم (انترنت)

دراسة أمريكية حديثة ربطت بين استخدام حبوب منع الحمل وحماية النساء من أورام خبيثة في المبيض وبطانة الرحم (انترنت)

ع ع ع

وجدت دراسة أمريكية حديثة أن تناول حبوب منع الحمل لمدة عشر سنوات أو أكثر، قد تحمي النساء من أورام خبيثة كالسرطان في المبيض أو بطانة الرحم.

ولا تتأثر هذه النتائج بعوامل خطر أخرى قد تسبب أورامًا خبيثة، مثل السمنة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الجمعة 2 شباط.

النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل لمدة عشر سنوات على الأقل، كن أقل عرضةً للإصابة بسرطان المبيض بنسبة 40%، وأقل عرضة للإصابة بأورام بطانة الرحم بنسبة 35%، مقارنةً بالنساء اللواتي استخدمن الحبوب لمدة سنة أو أقل، بحسب الدراسة.

وبالنسبة للمدخنات كان خطر الإصابة بسرطان الرحم أقل بـ 53%، وعند النساء البدينات أقل بـ 64%، وعند النساء اللواتي نادرًا ما يمارسن الرياضة أقل بـ 60%.

وأشار الباحثون في دراستهم المنشورة في دورية “جمعية الطب الأمريكية للأورام”، إلى دراسات سابقة ربطت بين استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، والحماية من أورام المبيض وبطانة الرحم والمستقيم، لكن نتائجها لم تكن قوية، ولم تقدم صورة متكاملة عن أثر عوامل الخطر الأخرى على الفائدة التي توفرها حبوب منع الحمل.

وخضع للدراسة 118144 امرأة لم تستخدم حبوب منع الحمل نهائيًا، و34866 امرأة تناولن هذه الحبوب بين سنة إلى أربع سنوات، 25564 امرأة استخدمنها بين خمس إلى تسع سنوات، و18962 تناولن الحبوب لمدة عشر سنوات على الأقل.

وظهر أن مستخدمات حبوب منع الحمل، كن أقل عرضة لزيادة الوزن والسمنة أيضًا، وهي عوامل مساهمة بالإصابة بأنواع معينة من السرطان.

مقالات متعلقة

  1. الانتفاخ المستمر قد يكون علامة على سرطان المبيض
  2. متلازمة المبيض متعدد الكيسات.. الاضطراب الغدي الأكثر شيوعًا بين الشابات
  3. ما الذي تعرفه عن دواء دوفاستون؟
  4. دراسة: الأغذية الغنية بالألياف تحمي من التهاب المفاصل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة