× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“رايتس ووتش” تنتقد تركيا لاستخدامها “القوة” ضد السوريين عبر حدودها

نازحون من ريف حماة الشرقي إلى الحدود السورية التركية - كانون الثاني 2018 (afp عمر حاج قدور)

نازحون من ريف حماة الشرقي إلى الحدود السورية التركية - كانون الثاني 2018 (afp عمر حاج قدور)

ع ع ع

انتقدت منظمة “هيومن رايتس وتش” تركيا متهمة إياها باستخدام “القوة المميتة” ضد السوريين الذي يتسللون إلى أراضيها هربًا من النزاع.

وفي تقرير أصدرته المنظمة الحقوقية اليوم، السبت 3 شباط، قالت فيه إن عشرة سوريين قتلوا مؤخرًا بعد استهدافهم برصاص حرس الحدود التركي أثناء محاولتهم الدخول إلى تركيا، فيما أجبر آخرون على العودة بعد أن تعرضوا لسوء معاملة، على حد قولها.

وتابعت أن “حرس الحدود التركية المغلقة مع سوريا يطلقون النار عشوائيًا، ويعيدون بشكل جماعي طالبي اللجوء السوريين الذين يحاولون العبور إلى تركيا”.

وتشهد الحدود السورية- التركية، مؤخرًا، ارتفاعًا في وتيرة تسلل طالبي اللجوء السوريين إلى تركيا، وذلك نظرًا لما تشهده محافظة إدلب من عمليات عسكرية أدت إلى نزوح أكثر من 272 ألف شخص، وفق آخر الإحصائيات الأممية.

من جانبها، قالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش”، لمى فقيه، إن السوريين الهاربين إلى الحدود التركية بحثًا عن الأمان واللجوء “يُجبرون على العودة مرة أخرى بالرصاص وإساءة المعاملة”.

وتلقت المنظمة شهادات عدة من سوريين نجحوا بالعبور إلى تركيا، ووثقت في تقريرها قولهم إنهم تعرضوا لإطلاق نار من حرس الحدود التركي، كما تعرضوا للضرب والاحتجاز، حسبما قالت.

واستقبلت تركيا ما يزيد عن 3.4 ملايين لاجئ سوري منذ عام 2011، إلا أنها فرضت تأشيرة على دخولهم مطلع عام 2016، ما أدى إلى ارتفاع حوادث التهريب على الحدود السورية التركية.

ودعت “هيومن رايتس ووتش” أنقرة في تقريرها إلى إصدار تعليمات موحدة إلى حرس الحدود في جميع نقاط العبور بعدم استخدام “القوة المميتة” ضد طالبي اللجوء، وقالت “لا يجوز إساءة معاملة أي طالب لجوء”.

مقالات متعلقة

  1. "الجندرمة" تقتل لاجئين سوريين على الحدود التركية
  2. رصاص "الجندرمة" التركية يقتل ثلاثة مدنيين قرب الحدود
  3. "الهجرة" التركية تحذر السوريين من "التهريب" الحدودي برسائل نصية
  4. "هيومن رايتس ووتش": حرس الحدود التركي يقتل سوريين لاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة