× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أمريكا تعتبر مؤتمر سوتشي “فاشلًا”

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس (إنترنت)

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس (إنترنت)

ع ع ع

اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية مؤتمر الحوار الوطني الذي عقد في سوتشي فشل في الوصول إلى نتائج تذكر.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس اليوم، السبت 3 شباط، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون، أن المشاركين في مؤتمر سوتشي الذب انعقد منذ أيام فشلوا في التوصل إلى نتائج تذكر، بحسب “RT”.

وأضاف ماتيس أن الأسلوب الأكثر لباقة لوصف نتيجة مؤتمر سوتشي هي بالقول أنه لم يحقق شيئًا، و”ها هم يعودون والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، والأمم المتحدة إلى جنيف”.

وترغب أمريكا، وفقًا لتصريحات ماتيس، بالعودة لمهمة القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”، وتدمير مواقعه، وتحقيق شروط في سوريا تمكن الولايات المتحدة الأمريكية من المشاركة بحرية أكبر في مفاوضات جنيف.

يتزامن ذلك مع اعتبار روسيا أن مؤتمر سوتشي سيسهم بشكل كبير في تحقيق التسوية السياسية في سوريا في حال تم تنفيذ قراراته تحت إشراف الأمم المتحدة، وفقًا لتصريحات اليوم للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وانتهى مؤتمر سوتشي الذي استمر على مدار يوم واحد، الثلاثاء الماضي، بالاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي “النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

كما أصدر المؤتمر ثلاث وثائق هي البيان الختامي ورسالة المشاركين وقائمة المرشحين للجنة الدستورية.

وأدرج البيان الختامي للمؤتمر، أسماء شخصيات من المعارضة السورية ضمن قائمة اللجنة الدستورية، وكانت تركيا ممثلة للمعارضة فيه، بعد رفض الأخيرة حضوره وعودتها إلى أنقرة من مطار سوتشي.

كما نص  على “بناء مؤسسات أمنية ومخابرات تحفظ الأمن الوطني، وتخضع لسيادة القانون وتعمل وفقًا للدستور والقانون وتحترم حقوق الإنسان”.

وكان دي ميستورا شدد على أن القرار النهائي حول وضع حد للازمة السورية يجب أن يتخذ بإطار العملية الجارية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وانتقدت فرنسا المؤتمر قبل انعقاده رافضة حضوره، معتبرةً أن عملية السلام في سوريا يجب أن تتم في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة وليس تحت رعاية روسية.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  2. أربعة أحداث زادت حدة التصعيد الروسي في سوريا
  3. أحداث بارزة شهدتها سوريا منذ بداية 2018
  4. روسيا تتهم أمريكا بمحاولة إفشال "سوتشي"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة