× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“اتحاد نساء حمص” يرعى دورات تدريب مهني

دورات تدريب على التمريض برعاية "اتحاد نساء حمص" في الرستن - 1 شباط 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

عنب بلدي – خاص

يرعى “اتحاد نساء حمص”، حديث التشكيل في الريف الشمالي للمحافظة، دورات تدريب مهني في مناطق مختلفة، في إطار خطة العام الحالي التي وضعت بعد تشكيله.

وأنهت كوادر الاتحاد دورة التمريض والإسعافات الأولية في الرستن، الخميس 1 شباط، والتي بدأت في 21 كانون الثاني الماضي، بالتعاون مع الدفاع المدني، بينما تستمر الدورات التدريبية في مجالات أخرى، ضمن قرى وبلدات ريف حمص الشمالي.

مديرة الاتحاد، ابتسام محمود، قالت لعنب بلدي إنه فعّل خلال الأيام القليلة الماضية، دورات تدريب مهني في مجالات مختلفة: الخياطة والحلاقة والأشغال اليدوية ومحو الأمية والتمريض، بالتنسيق مع مراكز الدفاع المدني.

وأشارت إلى أن دورة التمريض تضمنت مبادئ الإسعافات الأولية على ثلاثة مستويات، وتخللتها ندوات صحية توعوية، شرحتها نور مدلل، المتطوعة في الدفاع المدني، موضحة أنها “تقام حتى اليوم مرة أو مرتين كل أسبوع، وتتضمن توعية صحية اجتماعية بخصوص الأمور التي تتعلق بالنساء”.

ووفق ما قالت نور (التي دربت النساء) لعنب بلدي، فإن الدورة تضمنت أساسيات الإسعافات الأولية وأولويات التمريض، إضافة إلى لمحة عن الأمراض المزمنة والسارية، مشيرةً إلى أنها ركزت على تعليم إسعاف الكسور والجروح والنزيف والحروق والاختناق وعضات الحيوانات.

إلى جانب ما سبق، تعلمت الحاضرات، وبلغ عددهن 30 متدربة، حقن الإبر وفتح الوريد وقياس الضغط والنبض والحرارة، وبعض الأخطاء الشائعة لدى الحوامل والمواليد والمرضعات، بحسب المتطوعة.

حضرت الطالبة زهرة الدورة، وقالت لعنب بلدي إنها سعت لتعلم الإسعافات الأولية، للمساهمة في علاج الحالات البسيطة منعًا لتفاقمها، مشيرةً إلى أنها “ستتابع تعليم آخرين مما حصلت عليه من معلومات في الدورة، بعد حصولها على شهادة الخبرة”.

تأسس الاتحاد تحت اسم “تجمع نساء حمص” باعتباره “منظمة مجتمع مدني مستقلة”، تشرين الثاني 2017، ضمن مجلس المحافظة، لمحو الأمية لدى المرأة في ريف حمص، وتطوير قدراتها من خلال برامج توعية ثقافية واجتماعية وصحية وتربوية وتعليمية.

مقالات متعلقة

  1. نساء حمص يؤسسون تجمعًا لهم في الريف الشمالي
  2. تجارب نساء في حي الوعر وصعوبات العمل في حمص
  3. "رابطة المرأة المتعلمة" تُنهي ثلاث دوراتٍ تدريبية لنساء إدلب
  4. نقابة التمريض في ريف حلب تنفي اعترافها بشهادات المعاهد الخاصة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة