× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحضيرات لجولة جديدة في أستانة

الرائد ياسر عبد الرحيم (يمين) ورئيس الوفد أحمد طعمة (وسط) وأيمن العاسمي ممثل الجبهة الجنوبية في أستانة - 22 كانون الأول 2017 ( الأناضول)

الرائد ياسر عبد الرحيم (يمين) ورئيس الوفد أحمد طعمة (وسط) وأيمن العاسمي ممثل الجبهة الجنوبية في أستانة - 22 كانون الأول 2017 ( الأناضول)

ع ع ع

تستعد الدول الضامنة لمحادثات أستانة (تركيا وروسيا وإيران) لعقد جولة جديدة في العاصمة الكازاخية، بحسب ما أكده وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف.

وقال الرحمنوف للصحفيين اليوم، الثلاثاء 6 شباط، إن “المعلومات التي نتلقاها من الدول الضامنة لعملية أستانة، تؤكد أن الأطراف المعنية تضع ترتيبات الجولة الجديدة من المحادثات، وفقًا لما تم الاتفاق عليه سابقًا”.

وأضاف الوزير أن الحديث يدور عن عقد الجولة في 20 من الشهر الجاري، إلا أن المعلومات تتطلب تأكيدًا نهائيًا من جانب الدول الضامنة.

وكانت الجولة الثامنة من محادثات “أستانة” انتهت، في 22 كانون الأول الماضي، وسط الحديث عن “تطور إيجابي” في ملف المعتقلين، عبر تشكيل مجموعة عمل مسؤولة عن الإفراج عنهم.

وتتزامن الجولة التاسعة مع بدء الجيش التركي بالتمركز في النقطة الرابعة من اتفاق “تخفيف التوتر” شمالي سوريا، بعد دخول رتل عسكري إلى محافظة إدلب وتوجهه نحو تلة العيس جنوبي حلب، أمس.

واتفقت الدول الضامنة على مناطق “تخفيف التوتر”، في أيار العام الماضي، في عدة مناطق وخاصة شمالي سوريا، قبل انضمام الولايات المتحدة الأمريكية لتثبيت اتفاق المنطقة الجنوبية، في تموز الماضي، ثم الغوطة الشرقية بوساطة مصرية.

وخلال الأشهر الماضية نشرت تركيا ثلاث نقاط مراقبة في ريف حلب الغربي، قبل نشر النقطة الرابعة، أمس، في تل العيس.

وبالرغم من نشر أنقرة أربع نقاط مراقبة حتى الآن، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم غالن، أن تركيا تعمل على تشكيل 12 مركز مراقبة كجزء من عملية أستانة، وأقامت خمسة مراكز وتسعى حاليًا إلى تشكيل سبعة متبقية.

مقالات متعلقة

  1. اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة في أستانة الشهر المقبل
  2. بوغدانوف: "أستانة 9" سيبحث الإصلاح الدستوري
  3. جولة جديدة لمحادثات أستانة حول سوريا في الشهرين المقبلين
  4. "أستانة 9" تنطلق الاثنين بحضور جميع أطرافها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة