تكنولوجيا جديدة تحول الهواء الملوث إلى وقود (فيديو)

تكلفة استخراج ثاني أوكسيد الكربون من العواء "فلكية" (رويترز)

camera iconتكلفة استخراج ثاني أوكسيد الكربون من العواء "فلكية" (رويترز)

tag icon ع ع ع

يريد رجل الأعمال الشهير بيل غيتس تحويل الهواء الملوث إلى وقود خال من الكربون، في خطوة علمية جريئة وسط أزمة المناخ المتصاعدة حول العالم منذ سنوات.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن غاز ثاني أوكسيد الكربون سيتم امتصاصه من الهواء بواسطة مراوح عملاقة.

ثم تقوم الآلة بالجمع بين الغاز الملتقط والماء، لينتج عن ذلك وقود اصطناعي، وتسمى هذه العملية “من الهواء إلى الوقود”.

الأجهزة التكنولوجية المستخدمة في عملية التحويل ليست جديدة، لكن جمعها معًا وتشغيلها بطريقة معينة قد يؤدي إلى تغيير العالم.

وتكلفة العملية أكثر بقليل من التنقيب عن النفط الطبيعي وبيعه، وهو ما دفع ببعض الأصوات إلى معارضته.

وبحسب النقاد فإنه من الأفضل ترك ثاني أوكسيد الكربون في الأرض، لا سيما وأن تكلفة استخراجه من الهواء حاليًا “فلكية”، وليس واضحًا متى يمكن تطوير هذه التكنولوجيا لتلبية الطلب العالمي على الوقود.

وكان باحثون قد تمكنوا من تطوير تكنولوجيا جديدة العام الماضي تساعد في تحويل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الملوث للبيئة، إلى وقود سيارات وشاحنات وطائرات.

يقوم الاختراع الذي توصل إليه معهد “MIT” للتكنولوجيا، على غشاء خاص يساعد الأوكسجين بالانفصال عن أول أوكسيد الكربون، في انبعاثات المصانع ومحطات الطاقة.

ويجري العلماء اختبارات لتطوير الاختراع، وكيفية دمجه بالمحطات وتجهيزها لإنتاج الوقود من خلال انبعاثاتها التي كانت تُعتبر لعقود مضت ملوثة للبيئة.

وتشمل عمليات التطوير دراسة للتكاليف والآثار التي ستنتج عن استخدام هذا الاختراع في محطات توليد الطاقة بشكل عام.

ويعتبر الاختراع الجديد مساعدًا مهمًا في توفير الطاقة مقارنة مع ترك ثاني أوكسيد الكربون للتحلل التقليدي، وفق أستاذ الفيزياء الكيميائية في الأكاديمية الصينية للعلوم، شيفتغ تشو.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في تشرين الأول الماضي، أن حجم ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي سجل ارتفاعًا لم يشهده كوكب الأرض منذ ملايين السنين.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة