× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء إنديرال؟

ع ع ع

إنديرال Inderal هو الاسم التجاري العالمي لمركب بروبرانولول Propranolol، وبروبرانولول هو أول دواء شاع استعماله من مجموعة الأدوية المعروفة بـ “حاصرات بيتا”، حيث إنه عرف منذ عام 1965، وحاصرات بيتا هي أدوية تلجم مستقبلات بيتا في الجسم، حيث يوجد نوعان من مستقبلات بيتا 1 و 2 في القلب وجدر القصبات الهوائية والأوعية الدموية وغيرها من أجهزة الجسم، وحجب هذه المستقبلات يؤدي إلى منع عمل مادتي الأدرينالين والنورأدرينالين، ما ينتج عنه بطء معدل ضربات القلب، وتوسع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة تدفق الدم والأوكسجين إلى القلب، كذلك يقلل فرط ضغط الدم البابِي (في أوعية الكبد) عن طريق تضيق الأوعية الحشوية، وقد يسبب تقبض القصبات الهوائية في الرئتين.

استخدامات إنديرال

ارتفاع ضغط الدم.

الذبحة الصدرية.

اضطرابات نظم القلب.

اعتلال عضلة القلب الضخامي الانسدادي.

لعلاج أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، والأعراض المرافقة لحالة القلق الشديد، كالخفقان، والتعرق، والرعاش.

الارتجاف العصبي الحميد مجهول السبب.

لمنع ارتفاع ضغط وريد الباب الكبدي، ومنع نزيف دوالي المري.

ورم القواتم (فيوكروموسايتوما).

التململ (تعذر الجلوس).

نوب الهلع.

لمنع نوبات الصداع النصفي (الشقيقة)، على الرغم من أنه لا يفهم تمامًا كيف يعمل البروبرانولول في هذا المجال.

معلومات صيدلانية

يتوفر إنديرال في الصيدليات على شكل أقراص وكبسولات فموية بعيارين 10 ملغ و 40 ملغ، وحقن وريدية بعيار 1 ملغ/مل، وتؤخذ الأشكال الفموية بعد الطعام، وتختلف الجرعة حسب الحالة:

للبالغين: يعطى بجرعة يومية مقسمة على 3 – 4 دفعات، في اضطرابات نظم القلب واعتلال القلب الضخامي الانسدادي 30 – 160 ملغ في اليوم، في الذبحة الصدرية والقلق والصداع النصفي والارتجاف العصبي الأولي ودوالي المري الجرعة البدئية 80 – 120 ملغ في اليوم وجرعة المداومة 120 – 280 ملغ في اليوم، في ارتفاع ضغط الدم 160 – 480 ملغ في اليوم، في ورم القواتم 60 ملغ في اليوم لـ 3 أيام قبل الجراحة ثم 30 ملغ يوميًا جرعة مداومة.

كما يعطى عن طريق الوريد بمقدار 1 ملغ/الجرعة بالتسريب الوريدي البطيء، وتكرر الجرعة كل 5 دقائق وصولا إلى 5 ملغ كمقدار إجمالي.

للأطفال: يعطى في اضطراب نظم القلب بجرعة  0.5-1 ملغ/كغ/اليوم في البداية عن طريق الفم على 3 – 4 دفعات، وقد تعدل الجرعة خلال 3-7 أيام، حيث تكون الجرعة المألوفة 2-4 ملغ/كغ/اليوم وبجرعة قصوى 60 ملغ/اليوم.

أما عن طريق الوريد فيعطى الدواء بمقدار 0,01-0.1 ملغ/كغ بالتسريب الوريدي البطيء خلال 10 دقائق وبجرعة قصوى 1 ملغ.

ملاحظات

غالبا لا يتم استخدام الحقن الوريدي إلا في الحالات الطارئة التي تهدد الحياة أو عندما يكون المريض تحت التخدير، ويجب أن لا يتم حقن الدواء في المريض إلا تحت مراقبة دقيقة للمريض ووظائفه الحيوية كجهاز رسم القلب وقياس الضغط الوريدي.

يمنع استخدام إنديرال في الحالات التالية: بطء القلب الجيبي (أقل من 50 ضربة/دقيقة)، الصدمة القلبية، الربو، الأمراض الرئوية السادة المزمنة COPD، متلازمة رينو، أمراض الأوعية الطرفية.

يجب استخدام إنديرال بحذر من قبل مرضى السكري بسبب إمكانية إخفائه لأعراض انخفاض مستوى سكر الدم.

قد يؤدي استخدام إنديرال لبعض التأثيرات الجانبية: تعب، برد اليدين والقدمين، غثيان، تشنج قصبي وضيق نفس، هبوط ضغط انتصابي، طفح جلدي، عجز جنسي.

يجب عدم استخدام إنديرال أثناء الحمل لعدم توفر دراسات كافية حول التاثيرات على الحوامل والأجنة (فئة C)، ولكن يمكن استخدامه من قبل المرضعات بالجرعات الاعتيادية لعدم إحداثه تأثيرات سلبية رغم انتقاله إلى حليب الأم المرضع.

يجب عدم وقف الاستخدام المزمن للدواء فجأة خشية التعرض لتسارع في ضربات القلب أو حدوث ألم ذبحة صدرية، ويجب أن يتم الإيقاف خلال أسبوع إلى أسبوعين مع مراقبة الحالة الصحية للمريض.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء بيزوبرولول؟
  2. ما الذي تعرفه عن دواء كابتوبريل؟
  3. طريقكم إلى الوقاية من الذبحة القلبية
  4. ما الذي تعرفه عن دواء فينتولين؟