× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أوصل صوتك للعالم

كيف تنظم حملة إعلامية؟ (1)

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

يرتكز العمل الإعلامي على تخطيط بعيد المدى واتباع استراتيجيات واضحة، وذلك بعيدًا عن الارتجالية التي نراها لدى الكثير من العاملين في المجال الإعلامي، والتي كثيرًا ما أدت إلى نتائج عكس ما يريده العاملون.

تهدف الحملات الإعلامية عادة إلى إقناع الناس المحايدين بوجهة نظر وعدالة قضية ما أو إلى حشد وتعبئة الأنصار ودفعهم للعمل والتحرك والرفع من معنوياتهم، كما يمكن الاستفادة منها بتثبيط وكسر معنويات العدو أو شق صفوفه أو استمالة المؤيدين له، وهو ما يعرف بالحرب النفسية.

ما هي الحملات الإعلامية؟

هي عبارة عن سلسلة من النشاطات والفعاليات التي تهدف إلى إيصال رسائل إلى المؤيدين أو المخالفين أو المحايدين، والتأثير على مواقفهم تجاه قضية معينة ومحددة أو حتى إلى دفهم إلى اتخاذ قرارات تؤيد فكرة أو قضية ما.

على سبيل المثال، حملة إعلامية لإقناع الناس لانتخاب مرشح رئاسي، أو حملة للتعاطف مع قضية اللاجئين في مكان ما، أو لدفع الناس للتعبير عن رأيهم في قضية مجتمعية عامة.

سنتكلم عن أهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التخطيط بشكل سليم يضمن النجاح، لكن لا بد قبل البدء من الأخذ بعين الاعتبار أن الأهداف يجب أن تكون واقعية وقابلة للتنفيذ وأن تكون الأهداف والوسائل والمسؤوليات واضحة ومحددة، ولا يمكنك أن تغفل ضرورة وجود ميزانية كافية للتنفيذ، وتوفر كادر بشري قادر على التنفيذ.

الهدف العام للحملة

كل حملة لها هدف، مثل تسليط الضوء على حق من حقوق الإنسان، أو تسليط الضوء إعلاميًا على أمر أو مدينة مغيبة والكثير من الأهداف الأخرى التي تكون بصيغة عامة وهي أساس الحملة.

اسأل نفسك الأسئلة التالية للمساعدة بتحديد الهدف إن لم يكن واضحًا في ذهنك:

●          ما الذي نريد تحقيقه من هذه الحملة؟

●          هل نريد التواصل مع مؤيدينا وتعزيز صلتنا بهم؟

●          هل نريد إقناعهم بسياسة جديدة؟

●          هل نريد حثهم على تشمير السواعد لتنفيذ خطة أو دخول مواجهة؟

●          هل نريد إقناع الناس المحايدين بتأييدنا؟

●          هل نريد إقناعهم بالوقوف على الحياد وعدم تأييد خصومنا؟

●          أم هل نريد إخافة خصومنا ودفعهم للهرب؟

●          أم نريد إقناع خصومنا بالاستسلام وعدم مواجهتنا؟

●          أم نريد إقناعهم أننا نريد التصالح معهم وفتح صفحة جديدة؟

مواصفات الأهداف الجيدة

●          يجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة، ابتعد عن الأهداف الفضفاضة والعامة، مثال: لا تضع هدف “نشر العلم”، كن أكثر تحديدًا: زيادة عدد المتعلمين في اختصاص معين، مثلًا.

●          من أهم الصفات التي يجب أن تكون في الهدف أن يكون قابلًا للقياس، كأن تقول: “نريد زيادة تأييد قضية اللاجئين” لا يكفي، يجب أن تضع طريقة لقياس التأييد، مثال: زيادة عدد الذين يخرجون بمظاهرات دعمًا لهذه القضية بنسبة 50%.

●          أن تكون ضمن الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة أو الجماعة التي تعمل معها، فلا يعقل مثلًا أن تنشئ مجموعة لدعم السلم الأهلي حملة مناهضة لمجموعة ضد أخرى.

●          أن تكون واقعية وقابلة للتطبيق، فإذا كان لديك ميزانية محدودة وتعتمد على المتطوعين لا تضع هدفًا لك يحتاج لميزانيات عالية.

هذه المادة جزء من سلسة “كيف تنظم حملة إعلامية” على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات متعلقة

  1. وفاة ناشط إعلامي بعد تعرضه لإطلاق نار في درعا
  2. تقرير يوثق الانتهاكات بحق الكوادر الإعلامية السورية خلال آب 2018
  3. الناشط الإعلامي ليث الصالحات شهيدًا في درعا
  4. الناشط الإعلامي إبراهيم العمر "شهيدًا" في ريف إدلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة