× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة في أستانة الشهر المقبل

وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف، والتركي مولود أوغلو (فيديو)

ع ع ع

قال وزير الخارجية الكازاخية، خيرت عبد الرحمنوف، إن الدول الضامنة في سوريا ستعقد اجتماعًا على مستوى وزراء خارجيتها في أستانة.

وفي مؤتمر صحفي عقده عبد الرحمنوف اليوم، الأربعاء 13 شباط، قال فيه إن موعد الاجتماع حُدد في آذار المقبل على أن تبدأ جولة جديدة من محادثات “أستانة” عقب اللقاء الوزاري، مشيرًا أنه يتلقى معلومات من الضامن الروسي حول تفاصيل اللقاء.

وكانت الجولة الثامنة من مؤتمر “أستانة” انتهت، في 22 كانون الأول الماضي، وسط الحديث عن “تطور إيجابي” في ملف المعتقلين، عبر تشكيل مجموعة عمل مسؤولة عن الإفراج عنهم.

فيما يجري الحديث عن أن الجولة المقبلة من أستانة ستناقش قضية الإصلاح الدستوري التي كانت إحدى مخرجات مؤتمر “سوتشي”، وذلك عبر تشكيل لجنة دستورية، وبداية العمل على الإصلاح الدستوري مع الشركاء.

وقال وزير الخارجية الكازاخية في مؤتمر عقده، السبت الماضي، إن موسكو تعتبر أنه من المهم بحث القضايا الإنسانية في “أستانة”، مثل قضية تعزيز الثقة بين الأطراف السورية، ولا سيما إنشاء فريق عمل معني بمشكلة المعتقلين والمحتجزين.

واتفقت الدول الضامنة على مناطق “تخفيف التوتر”، في أيار العام الماضي، في عدة مناطق وخاصة شمالي سوريا، قبل انضمام الولايات المتحدة الأمريكية لتثبيت اتفاق المنطقة الجنوبية، في تموز الماضي، ثم الغوطة الشرقية بوساطة مصرية.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين اتفقا على عقد قمة في مدينة اسطنبول التركية على غرار قمة سوتشي، بحضور نظيرهما الإيراني حسن روحاني، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، الخميس الماضي.

ولم يحدد موعد اللقاء، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أعلن في تصريح صحفي، الأربعاء الماضي، أن بوتين على اتصال مستمر مع كل من نظيريه التركي والإيراني.

مقالات متعلقة

  1. بوغدانوف: "أستانة 9" سيبحث الإصلاح الدستوري
  2. كازاخستان: الإعلان عن موعد "أستانة 7" بات قريبًا
  3. دول "أستانة" تعتزم فتح ملف المفقودين والمعتقلين
  4. تأجيل محادثات أستانة إلى منتصف أيلول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة