× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تيلرسون في جولة “مكوكية” إلى الشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون "NBC NEWS"

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون "NBC NEWS"

ع ع ع

بدأ وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، جولة رسمية إلى الشرق الأوسط تشمل زيارة خمس دول، هي مصر والكويت والأردن ولبنان وتركيا.

وانتهت زيارة تيلرسون المقررة إلى مصر أمس، الاثنين 12 شباط، بلقاء جمعه مع نظيره المصري سامح شكري، ورئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي.

زيارة تيلرسون إلى مصر تمخضت عنها نصائح وتوجيهات أمريكية إلى الجانب المصري بشأن الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في البلاد في آذار المقبل.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أمس، فإن وزير الخارجية الأمريكي نقل إلى نظيره المصري قلق الولايات المتحدة إزاء وضع الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر، لا سيما بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية، داعيًا أن تكون الانتخابات “حرة وشفافة”.

إلا أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قال في مؤتمر صحفي، أمس، إن بلاده تعمل على تعزيز حقوق الإنسان في البلاد، فضلًا عن حرصها على أن تكون الانتخابات نزيهة، على حد قوله.

وتوجه تيلرسون، اليوم، إلى الكويت للمشاركة في اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق وسوريا.

وعلى هامش الاجتماع، قال تيلرسون إن واشنطن خصصت مساعدات إضافية بقيمة 200 مليون دولار “لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة بسوريا”.

وعبر عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في مدينة عفرين شمالي سوريا، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في المنطقة.

وأشار إلى أن بلاده “تدرك تمامًا المخاوف الأمنية لتركيا”.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الأمريكي زيارة إلى الأردن يلتقي فيها الملك عبد الله الثاني، تليها زيارة إلى لبنان للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري.

ويختم تيلرسون جولته في الشرق الأوسط بزيارة “صعبة” إلى تركيا، لبحث آخر التطورات في سوريا، والتي تشهد حدة بالمواقف بين الجانبين الأمريكي والتركي.

مقالات متعلقة

  1. تيلرسون بدأ جولة خليجية لحل الأزمة
  2. تيلرسون بانتظار عون.. خرق للأعراف الدبلوماسية نفته الرئاسة اللبنانية
  3. ترامب يقيل وزير خارجيته ريكس تيلرسون
  4. ماذا يفعل وزير الدفاع الأمريكي في الشرق الأوسط؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة