× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أسايش” تفرج عن خمسة معتقلين سياسيين

مقاتلان من قوات "أسايش" في مدينة الحسكة - 19 آب 2016 (عنب بلدي)

مقاتلان من قوات "أسايش" في مدينة الحسكة - 19 آب 2016 (عنب بلدي)

ع ع ع

أفرجت قوات “أسايش” الذراع الأمنية لـ”وحدات حماية الشعب” (الكردية) عن خمسة معتقلين سياسين اعتقلوا على خلفية اتهامات سياسية وانتمائهم لأحزاب مناهضة لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي” (pyd).

وقالت مصادر إعلامية من مدينة الحسكة لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 13 شباط، إن “أسايش” أفرجت عن القياديين في “الحزب الديمقراطي الكردستاني” (فرع كركي لكي)، صالح جميل وجنيد سيد مجيد ودهام رمضان حسن.

إلى جانب الناشط الصحفي آلان سليم أحمد، عضو حزب “يكيتي” الكردي، والمعتقل منذ حوالي عام ونصف.

وأضافت المصادر أن عملية الإفراج جاءت بصورة مفاجئة، رغم عدم سريان مدة الأحكام المطلقة عليهم، خاصةً القيادي صالح جميل والذي حكم عليه في كانون الأول الماضي السجن لمدة عام دون أي تهمة مثبتة رسميًا.

وكان “الحزب الديمقراطي” وثق، في أواخر 2017 الماضي، اعتقال العشرات من قيادييه وأعضاء المجلس الوطني الكردي بينهم شيار ابراهيم، أحمد مصطفى، روديا إبراهيم.

ورصدت تقارير إعلامية وحقوقية في الأشهر الماضية “انتهاكات” من قبل “PYD”، سواء ضد المدنيين، من تهجير السكان، وتقييد حرية الإعلام، واعتقالات، وتجنيد إجباري”، أو ضد المجلس الوطني باعتباره جسمًا سياسيًا مخالفًا للحزب على المستوى الأيديولوجي وعلى مستوى الأدوات.

لكن الحزب يؤكد أن هذه الاتهامات غير صحيحة، ويشير بالمقابل إلى مستوى جيد من “الديمقراطية” التي يتخذ منها عنوانًا عريضًا لرؤيته السياسية.

وخرجت مظاهرات في مدينة القامشلي في الحسكة، 20 تشرين الأول 2017 الماضي، دعت لها منظمات نسائية كردية، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون “pyd” والنظام السوري.

كما نظم العشرات من أنصار “المجلس الوطني الكردي” في الأشهر الماضية اعتصامات في مدينتي عامودا والقامشلي وبلدة الدرباسية بالحسكة رفضًا لإجراءات الإدارة الذاتية التي تتولى أمور المنطقة بشكل كامل.

مقالات متعلقة

  1. "أسايش" تفرج عن قيادي بارز في حزب "يكيتي" الكردي
  2. توتر بين "أسايش" وقوات الأسد في الحسكة
  3. "أسايش" تطرد رئيس "الوطني الكردي" إلى كردستان العراق
  4. قتلى وجرحى في انفجارين استهدفا "أسايش" في الحسكة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة