× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الكويت تخصص ملياري دولار للعراق

وزراء خارجية الدول المشاركون في مؤتمر إعادة الإعمار في العراق- 13 شباط (رويترز)

وزراء خارجية الدول المشاركون في مؤتمر إعادة الإعمار في العراق- 13 شباط (رويترز)

ع ع ع

خصصت دولة الكويت ملياري دولار كقروض واستثمارات للمساهمة في إعادة إعمار العراق، بحسب ما أعلن الأمير، صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال الصباح في مؤتمر إعادة الإعمار في العراق اليوم، الأربعاء 14 شباط، “أعلن تخصيص مليار دولار كقروض وفقًا لصندوق الكويت للتنمية، ومليار دولار أخرى للاستثمار في العراق”.

وأضاف أمير الكويت أن “المساهمة الكويتية تأتي انطلاقًا من التزامها بدعم الأشقاء في العراق”.

ويأتي ذلك في ختام المؤتمر الذي استضافته الكويت لمدة ثلاثة أيام بهدف الإسهام بإعمار العراق.

وقدم العراق في المؤتمر، الذي حضرته 76 دولة ومنظمة، عرضًا لبرنامج إعادة الإعمار بهدف الحصول على حاجة البلد، وهي 88 مليار دولار.

وقال المدير العام في وزارة التخطيط، قصي عبد الفتاح، إن العراق يحتاج إلى 22 مليار دولار في الأجل القصير، في حين يحتاج إلى 65 مليارًا على المدى المتوسط.

من جهتها أعلنت مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديركا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي خصص 400 مليون يورو في شكل مساعدات إلى العراق، إضافة إلى المساعدات الفردية من الدول الأوروبية.

كما خصصت المنظمات غير الحكومية تعهدات بدعم الوضع الإنساني بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 330 مليون دولار.

وكانت أكبر التعهدات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ 130 مليون دولار، إضافة إلى تعهد منظمات كويتية غير حكومية عدة بأكثر من 122 مليون دولار، فيما كانت بقية التعهدات من منظمات في بريطانيا والسعودية والعراق ودول أخرى.

ومن المتوقع أن تعلن الدول المشاركة قيمة مساهماتها اليوم، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، التي ذكرت أن السعودية ستتعهد بمنح العراق مساعدة مالية وتمويل الصادرات.

ويأتي ذلك بعد إعلان بغداد الانتصار على تنظيم “الدولة الإسلامية”، في كانون الأول الماضي، عقب استعادة مساحات واسعة من البلاد من يد التنظيم بمساعدة قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

مقالات متعلقة

  1. قروض واستثمارات بمليارات الدولارات للعراق
  2. مؤتمر الكويت حقيقة أم أوهام - 1.5 مليار دولار للاجئين السوريين
  3. مليارا دولار لمساعدة الشعب السوري تعهدات المانحين في مؤتمر الكويت
  4. عون: انتكاسة البرزاني أبعدت التقسيم عن سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة