× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

21 ألف سوري حصلوا على إذن عمل في تركيا عام 2017

عامل سوري في إحدى المعامل في تركيا (انترنت)

عامل سوري في إحدى المعامل في تركيا (انترنت)

ع ع ع

قالت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية إنها أصدرت 87 ألف تصريح عمل للأجانب على أراضيها، 24% من تلك التصاريح منحت لسوريين.

وبحسب ما نقل موقع “ترك برس” عن بيانات وزارية، الخميس 15 شباط، فإن السوريين تصدروا قائمة الأجانب الحاصلين على إذن عمل عام 2017، ويقدر عددهم بما يقارب 21 ألف سوري.

وتشير البيانات الصادرة عن وزارة العمل التركية إلى زيادة عدد تصارح العمل الصادرة للسوريين عام 2017 مقارنة مع عام 2016، والذي منحت خلاله الوزارة إذن عمل لـ 13 ألف سوري فقط.

ويواجه السوريون في تركيا صعوبات عدة في تصحيح أوضاعهم القانونية على صعيد الإقامة وعلى صعيد العمل، ويخضع غالبيتهم إلى نظام “الحماية المؤقتة” الذي يحد من تحركاتهم وحصولهم على فرص عمل نظامية.

وكانت الحكومة التركية أصدرت قرارًا منتصف عام 2016، يقضي بمنح السوريين العاملين في المجال الطبي والموجودين على الأراضي التركية تحت بند الحماية المؤقتة، إذن عمل رسمي لممارسة المهنة.

ويمنع القانون التركي الأطباء الأجانب من العمل على الأراضي التركية إلا بعد تعديل شهاداتهم، ويخص هذا القرار الأطباء البشريين فقط، ولا يسمح للعاملين في مجال طب الأسنان أو الصيدلة أو التمريض بمزاولة المهنة.

وتتغاضى الحكومة التركية عن بعض العيادات والأطباء السوريين الذين يعملون بشكل “غير نظامي” في مراكز خاصة برعاية السوريين.

مقالات متعلقة

  1. تركيا تمنح تصاريح عمل لـ 105 آلاف أجنبي
  2. تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور في سوق العمل
  3. وزارة العمل التركية: منحنا إقامات عمل لـ 6 آلاف سوري منذ 2011
  4. "البطاقة التركوازية" نظام جديد لتنظيم عمل الأجانب في تركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة