× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تمثال لعصام زهر الدين في السويداء

العميد عصام زهر الدين (فيس بوك)

العميد عصام زهر الدين (فيس بوك)

ع ع ع

صنع فنان تشكيلي من السويداء تمثالًا للواء في قوات الأسد عصام زهر الدين، الذي قتل قبل أشهر في ديرالزور.

وتناقلت مصادر محلية من السويداء صورة للتمثال المعدني، مساء الأحد 18 شباط، وظهر فيه تمثال زهر الدين في منطقة قيل إنها قريبة من مكان سكن عائلته في المحافظة.

قام الفنان عادل خضر من قرية ام حارتين في السويداء بنحت تمثال لسيادة الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين رحمه الله و قام بتسليمه لعائلة الشهيد البطل .

Posted by ‎محبي العميد أسامة زهر الدين‎ on Sunday, February 18, 2018

وبرز اسم زهر الدين المنحدر من مدينة السويداء (54 عامًا)، في مجزرة مسرابا بريف دمشق في 2012، والتي راح ضحيتها عشرات في إعدامات ميدانية.

ورُفّع إلى رتبة لواء ثم عين قائدًا لفرع المخابرات العسكرية في المنطقة الشرقية، خلفًا للواء المقتول جامع جامع، بحسب تقارير إعلامية غير رسمية.

وبحسب معلومات رصدتها عنب بلدي في صفحات محلية، فإن التمثال من صناعة الفنان عادل خضر من قرية أم حارتين في السويداء، والذي سلمه لعائلة زهر الدين.

ومنذ مقتله في 17 تشرين الأول 2017، بانفجار لغم في مدينة دير الزور، وفق الرواية الرسمية، تكررت الصور والعبارات التي تغنت بـ “بطولاته”، كما افتتحت بلدية جرمانا بشكل رسمي شارعًا باسمه، في تشرين الثاني الماضي.

ونشرت بعض الصفحات نهاية العام الماضي تمثالًا حجريًا لزهر الدين، وقيل إنه من نحت الفنان نشأت الحلبي ابن قرية عرى في محافظة السويداء، وظهر فيها ابنه يعرب إلى جانب صانع التمثال.

واشتهر زهر الدين، مطلع أيلول 2017، بالتهديد الذي وجهه للاجئين السوريين خارج سوريا، بالقول “من هرب ومن فر من سوريا إلى أي بلد آخر أرجوك ألا تعود”.

ويشكك البعض برواية مقتل زهر الدين، ويقولون إن مخابرات النظام السوري كانت وراء العملية، بسبب بروز اسمه بشكل كبير وتصريحاته حول اللاجئين.

مقالات متعلقة

  1. عصام زهر الدين لن يسامحكم!
  2. تمثال ثالث لعصام زهر الدين يثير الجدل
  3. عصام زهر الدين: "داعش" بعبع و"جيش الفتح" أقوى منه
  4. افتتاح شارع في جرمانا باسم اللواء عصام زهر الدين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة