× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“فيس بوك” تملك “معلومات حساسة” عن 70% من مستخدميها في أوروبا

87 مستخدم معظمهم من الولايات المتحدة الأمريكية تم تسريب بيانتهم (انترنت)

87 مستخدم معظمهم من الولايات المتحدة الأمريكية تم تسريب بيانتهم (انترنت)

ع ع ع

كشفت دراسة حديثة عن سيطرة شركة “فيس بوك” على معلومات حساسة تخص أكثر من 70% من مستخدمي الموقع في أوروبا.

والمعلومات المجموعة من قبل “فيس بوك” كفيلة بكشف هويات المستخدمين بدقة وتعريضهم لمخاطر مثل الاحتيال والتصيد، وفق ترجمة موقع “عالم التقنية”، للدراسة المنشورة في موقع “arXiv”، اليوم الأربعاء 21 شباط.

ومن خلال تحليل المعلومات المخزنة على “فيس بوك” يمكن تحديد تفاصيل مهمة عن هويات نحو 205 ملايين مستخدم أوروبي، وفق الدراسة التي أجرتها جامعة “كارلوس الثالث” الإسبانية.

ويتعقب “فيس بوك” سلوك المستخدمين عبر الإنترنت، حتى حين يكونون خارج موقع الشركة، عبر ملفات تعريف الارتباط ونقاط غير مرئية على مواقع طرف ثالث، بحسب المحكمة.

وبحسب بعض الخبراء فإن برمجيات الذكاء الاصطناعي المصممة لمراقبة المستخدمين، تصل إلى مستويات من معرفة شخصيات الفرد قد يجهلها المقربون منه.

وكانت محكمة بلجيكية قد قضت على شركة “فيس بوك”، بمخالفة مالية تصل إلى 125 مليون دولار، في حال لم تحذف بيانات جمعتها بشكل غير قانوني عن المواطنين البلجيكيين.

ورفع الاتحاد الأوروبي الغرامات المفروضة على الشركات التي تنتهك قانون حماية البيانات، لتصل إلى 4% من العائدات العالمية السنوية للشركة، أو 20 مليون يورو، على أن يُعتمد المبلغ الأكبر.

ويفرض القانون الجديد على الشركات، إبلاغ مستخدميها باختراق بياناتهم خلال 72 ساعة، فضلًا عن السماح للمستخدمين بتصدير بياناتهم وحذفها.

ويشكل قانون الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات، والذي سيتم تطبيقه اعتبارًا من 25 أيار المقبل، أكبر تعديل في قواعد خصوصية البيانات الشخصية منذ ظهور الإنترنت.

مقالات متعلقة

  1. فضحية "فيس بوك" تتوسع.. تجمع بيانات حتى من لا يملكون حسابات
  2. 14 عامًا على انطلاق "فيس بوك"
  3. اتهامات لـ "فيس بوك" باستغلال بيانات 50 مليون مستخدم لأغراض سياسية
  4. غرامة على "فيس بوك" بسبب "تضليل" في صفقة "واتساب"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة