× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هذه المواد تؤثر على متلازمة ما قبل الحيض

سكر الشعير يؤثر بظهور أعراض المتلازمة (رويترز)

سكر الشعير يؤثر بظهور أعراض المتلازمة (رويترز)

ع ع ع

أفاد باحثون أن تناول أطعمة تحتوي على سكريات أو كربوهيدرات، لا يرتبط بإصابة النساء بمتلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية).

وبحسب الدراسة المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، فإن 20% من النساء يعانين من مشاكل عاطفية وجسدية قبل وبعد بداية الدورة بأيام، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس 22 شباط.

وفحص الباحثون بيانات نساء شاركن بدراسة كبيرة وطويلة الأمد، بينهن ممرضات كان أعمارهن بين 25 و42 حين بدأت الدراسة عام 1989، جاوبن على استبيانات سنوية لمعرفة إذا ما كان لتناول الكربوهيدرات أو الألياف أي أثر على الإصابة بالمتلازمة قبل سنوات من بدأها.

وبعد متابعة استمرت 14 عامًا، ومقارنة بين 1234 امرأة أصيبت بالمتلازمة، و2426 لم يصبن، وجدوا أن احتمال الإصابة لا يتأثر بكمية تناول السكر، أو السكر المضاف للأطعمة المصنعة، أو السكريات الطبيعية، أو سكر القصب، أو سكر الفاكهة، أو الجلوكوز.

لكن كبيرة الباحثين في الدراسة، سيرينا هوتون، قالت إن إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كربوهيدرات معقدة له فوائد صحية أخرى.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي يتناولن بكثرة أطعمة تحتوي على سكر الشعير مرتبط بزيادة اجتمال الإصابة بالمتلازمة 45% مقارنةً بمن يتناولن كميات قليلة من هذا السكر.

وتحتوي أطعمة مثل البطاطا الحلوة المطهوة والجعة (البيرة) ومشروبات مخمرة أخرى والأطعمة المصنعة، على كميات قليلة من سكر الشعير، وفق هوتون.

وتوجد توصيات تتعلق بالنظام الغذائي لتخفيف أعراض المتلازمة، مثل زيادة الكربوهيدات المعقدة أو تقليل السكريات، وفق هوتون الباحثة في جامعة “ماساتشوستس أمرست”.

وتؤثر أعراض المتلازمة على كثير من مناحي الحياة سواء العمل أو الدراسة أو التفاعل مع الأصدقاء والأسر، بحسب كبيرة الباحثين، التي رأت أن منع الأمر من البداية سيكون مفيدًا لبعض النساء.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء نور كولوت؟
  2. أعراض انقطاع الطمث قد تسبب اضطرابات في النوم
  3. متلازمة المبيض متعدد الكيسات.. الاضطراب الغدي الأكثر شيوعًا بين الشابات
  4. عاصمة عربية تتصدر لائحة المدن الأكثر خطورة على النساء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة